رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا .. مجموعة عسكرية: تركيا تمادت وأصبحت تسيطر على مواقع هامة

نشر
ليبيا
ليبيا

كشفت مجموعة عسكرية من المنطقة الغربية والساحل الغربي في ليبيا، أن تركيا تمادت وأصبحت تسيطر على مواقع هامة على غرار قاعدة الوطية وسيدي بلال و ميناء الخمس، الذي يعتبر من أهم المنافذ البحرية للبلاد، حيث رصد ليبيون وصول بوارج تركية في ميناء الخمس الواقع شمال غربي البلاد.

مخاوف من سيطرة تركيا على عدد من المواقع الهامة في ليبيا

وانتشرت خلال الساعات الأخيرة عدد من الصور ومقاطع فيديو، وثقت لحظة وصول بارجتين ترفعان العلم التركي، لترسيا في ميناء الخمس، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية في ليبيا، في حين نشرت صحيفة "المرصد" المحليّة، أنهما محملتان بعشرات البحارة والجنود الأتراك القادمين من إحدى القواعد البحرية جنوب تركيا.

وحذرت مجموعة عسكرية من المنطقة الغربية والساحل الغربي في ليبيا، من عمليات تركيا من أجل السيطرة على عدد من المواقع في ليبيا، مشددة على أن ما يحدث من الممكن أن يتسبب في أن ترجع ليبيا إلى حقبة استعمارية قد ولّت، ودعت المجموعة الليبيين إلى الخروج في انتفاضة شعبية ضد الاحتلال التركي لليبيا، مشددة على أنها لن تقبل باحتلالهم البلاد مرة أخرى وباستغلال ثرواتها.

وفي سياق أخر، أكدت مصادر صحفية، إن محكمة استئناف طرابلس قضت بإيقاف مذكرة التفاهم الموقعة بين ليبيا وتركيا للتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط.

وقالت محكمة استئناف طرابلس، اليوم الثلاثاء، أنها حكمت بإيقاف تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة عبد الحميد الدبيبة، المنتهية ولايتها، ودولة تركيا حول التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط.

ومن جهه آخري، دعت البعثة الأممية في ليبيا مجلسي النواب والدولة إلى الإسراع في التوصل إلى اتفاق كامل ونهائي للقضايا الخلافية لاستكمال الخطوات الضرورية لإجراء انتخابات شاملة ضمن إطار زمني محدد.

وأكدت البعثة في بيان اليوم على ضرورة إبداء القادة السياسيين التزاماً حقيقياً ومتواصلاً إزاء تحقيق سلام دائم من خلال البناء على الاتفاقات السابقة لمجلسي النواب والأعلى للدولة.

كما جددت التأكيد على أن الأزمة الليبية تحتاج إلى تسوية وطنية لإطلاق مسار واضح يفضي لتنظيم الانتخابات في عام 2023.