رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان أمريكي عاجل بشأن الأوضاع في النيجر

نشر
الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

أكدت "الولايات المتحدة"، أنها ما زالت ملتزمة بإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل سيطرة العسكريين على السلطة في النيجر، وحل أزمة ما سمته "محاولة الانقلاب" بالطرق السلمية والحوار.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" سابرينا سينغ، إن إدارة الرئيس جو بايدن "لا تنوي تغيير وضعية القوات الأميركية المنتشرة في النيجر"، رغم الانقلاب الذي جرى فيها أواخر يوليو الماضي وأطاح الرئيس محمد بازوم.

وأضافت في مؤتمر صحفي، سينغ أن واشنطن "ما زالت ملتزمة بإعادة الأوضاع في النيجر إلى ما كانت عليه" في البلد الإفريقي.

تسوية سياسية سريعة

وشددت على أن "المساعي الدبلوماسية مستمرة مع الحلفاء الأوروبيين والأفارقة، للتوصل إلى تسوية سياسية سريعة" للأزمة.

يُذكر أن الجيش الأمريكي ينشر 1100 جندي في النيجر، هم من عناصر القوات الخاصة.

من ناحية أخرى، وصفت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية خطة إدارة الرئيس جو بايدن المبدئية لفك الحظر عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة منذ عام 2018 مقابل الإفراج عن خمسة سجناء أمريكيين، بأنها مثيرة للجدل.

وبحسب ما نشرنه الصحيفة على موقعها الإلكتروني، يقول المعارضون لتلك الخطوة إن الاتفاق يجعل الولايات المتحدة تبدو ضعيفة ويؤكدون أن الأموال قد تستخدم في النهاية لتمويل الجيش الإيراني، الذي استولى من قبل على ناقلات أمريكية ودعم الجماعات المسلحة التي هاجمت القوات الأمريكية.

بينما يرى المؤيدون أنها صفقة مهمة من شأنها أن تحرر المواطنين الأمريكيين المحتجزين. وهم يجادلون بأن ذلك قد يؤدي إلى مزيد من التقدم الملموس مع طهران في المستقبل، مثل إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وقال أليكس فاتانكا، المدير المؤسس لبرنامج إيران في معهد الشرق الأوسط، إن آليات الصفقة ستجعل من الصعب على إيران استخدام الأموال لأي شيء غير الأغراض الإنسانية ، كما شدد على أن الاتفاق حيوي لتخفيف التوترات بين واشنطن وطهران.

كما أوضح فاتانكا إلى أن الأموال البالغة 6 مليارات دولار ليست سوى جزء من مليارات الدولارات لإيران المجمدة في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: "دعونا نأخذ نفسا عميقا ونلقي نظرة على الحقائق الصعبة هنا، وعندما أنظر إلى الأمر بهذه الطريقة، لا أرى هذا كخسارة للولايات المتحدة. أنا حقا لا. ولا أعتقد أن ذلك سيحدث فرقًا استراتيجيًا كبيرًا [لإيران]. إذا كان هناك أي شيء، فإنه يظهر لك مدى يأسهم".