رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعصار هيلاري يتحول إلى ما بعد المداري في أمريكا

نشر
الأمصار

تحول إعصار هيلاري الآن إلى إعصار ما بعد المداري، حيث يستمر في التحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة الامريكية، مما يؤدي إلى حدوث فيضانات تهدد الحياة ورياح عاصفة، وفقًا لمركز الأعاصير الوطني الأمريكي.

 

وحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، يعد إعصار ما بعد المداري هو إعصار لم يعد يمتلك خصائص استوائية كافية ليتم اعتباره إعصارًا مداريًا، ولكن يمكن أن يستمر في إنتاج أمطار غزيرة ورياح شديدة.

وتبلغ سرعة رياح هيلاري 35 ميلاً في الساعة مع هبوب أقوى، وتقع على بعد حوالي 390 ميلاً شمال سان دييجو، في وسط نيفادا، وتتسابق إلى الشمال بسرعة 29 ميلاً في الساعة.

وفي جميع أنحاء جنوب غرب الولايات المتحدة الامريكية، من المتوقع أن تتسبب كمية الأمطار المستمرة والتاريخية في تهديد الحياة لفيضانات كارثية محلية وحضرية وانهيارات أرضية وانهيارات طينية.

ومن المتوقع أن تستمر الرياح القوية عبر أجزاء من غرب الولايات المتحدة اليوم، خاصة في المناطق ذات التضاريس المرتفعة وبالقرب منها.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كشف اليوم الإثنين، عن الاستعدادت والإجراءات التي وجه إدارته باتخاذها لمواجهة العاصفة الاستوائية "هيلاري"، داعيًا المواطنين لاتخاذها على محمل الجد والاستماع إلى إرشادات ونصائح المسؤولين الحكوميين والمحليين.  

وصرح بايدن، في بيان نشر على الموقع الرسمي لـ البيت الأبيض، إنه "بمجرد أن اتضح مسار العاصفة الاستوائية هيلاري، اتخذت حكومتي إجراءات فورية للاستعداد".

وتابع: "بناءً على توجيهاتي، نشرت الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA) الموظفين الفيدراليين في ولاية كاليفورنيا والإمدادات التي يمكن نقلها إلى المجتمعات المتأثرة".

وأضاف: "تمركزت طائرات خفر السواحل الأمريكية مسبقا للسماح بالاستجابة السريعة وجهود البحث والإنقاذ. ونشرت حكومتي أيضا موظفين فيدراليين في ولاية نيفادا لضمان حصول الولاية على دعم إضافي".

وأكد "سنواصل التنسيق مع كاليفورنيا ونيفادا وأريزونا بشأن أي موارد قد يحتاجونها".

إعلان حالة الطوارئ في روسيا بسبب إعصار خانون صباح اليوم


أعلنت روسيا حالة الطوارئ في عدد من المناطق بسبب حالة الإختلال الجوي الكبيرة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام روسية.

ووفق ما ورد، فقد تم إعلان حالة الطوارئ في  9 بلديات في الشرق الأقصى الروسي، اليوم السبت، وذلك بعد هطول أمطار غزيرة على قرى في أعقاب الإعصار خانون الذي ضرب اليابان الأسبوع الماضي.

وبعد أن اجتاح جنوب اليابان، تراجعت قوة خانون إلى منخفض استوائي في أثناء مروره عبر كوريا الشمالية، الجمعة، من كوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن 32 منطقة سكنية انعزلت وغمرت المياه 543 منزلا ومساحات شاسعة من الطرق بحلول صباح اليوم السبت في الشرق الأقصى الروسي، وهي منطقة في أقصى شرق روسيا والقارة الآسيوية.

وخرقت المياه سدا كان مشيدا لاحتواء الفيضانات في مدينة أوسوريسك على بعد نحو 100 كيلومتر شمال فلاديفوستوك.

من المتوقع هطول أمطار في بعض الأجزاء بالمنطقة هذا الأسبوع بضعف الكميات التي  تسقط في شهر.