رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن بوست: القنابل العنقودية خطر على روسيا وأوكرانيا

نشر
القنابل العنقودية
القنابل العنقودية

علقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، على استخدام أوكرانيا الذخائر العنقودية الأمريكية، وقامت بزيارة إلى مواقع النزاع بين روسيا وأوكرانيا، والتي يستخدم فيها الجنود الأوكرانيون تلك الذخائر، رغم عدم سماح المسؤولين الأوكرانيون بتصويرها حتى هذه اللحظة.

واشنطن بوست الأمريكية تكشف تفاصيل استخدام أوكرانيا الذخائر العنقودية الأمريكية

وبحسب تقرير صادر عن صحيفة واشنطن بوست، انفجار تلك القنابل العنقودية في الهواء فوق الهدف، ينتج عنه إطلاق العشرات بل والمئات من القنابل الصغيرة عبر منطقة تبلغ مساحتها، ولذلك تمثل القنابل العنقودية خطرا على الجميع في روسيا وأوكرانيا، مشددة على أن القنابل الصغيرة التي من الممكن أن تتكون من القنابل العنقودية، وتتحول إلى شظايا معدنية يمكن أن تمزق الأطراف وتسبب إصابات قاتلة.

وأشارت واشنطن بوست"، إلى خطر القنابل العنقودية سيستمر لسنوات طويلة وسيكون خطر كبير على الأطفال، حيث إنهم معرضون للخطر بشكل خاص، لأن الذخائر الصغيرة يمكن ألا تنفجر حتى يتم التقاطها، ربما بعد سنوات من انتهاء النزاع. 

وأوضحت واشنطن بوست، أن الأوكرانيين يدركون تمامًا التهديد الذي تشكله القنابل العنقودية، حيث سبق واستخدمتها القوات الروسية على نطاق واسع منذ بداية الأزمة بين الجانبين، على الأقل 24 مرة في مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، قال الجنرال الإيطالي، فابيو ميني، اليوم الاثنين، إن قرار الولايات المتحدة بإرسال القنابل العنقودية إلى أوكرانيا يثير التساؤلات، لأن استخدامها ضد أهداف عسكرية لا معنى له.

وأضاف الجنرال الإيطالي في تصريحات لوكالة تاس الروسية، أن القنابل العنقودية ضد أهداف عسكرية لا معنى لها، لافتا إلى أن هذا سلاح ضد حشود الناس أو لعرقلة حركة القوات، واستخدام الجيش الأوكراني لهذه الأسلحة قد يدفع روسيا إلى اتخاذ إجراءات انتقامية.

 

وفي 7 يوليو الجاري، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، إن الولايات المتحدة قررت إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا، رغم أن الأمم المتحدة تعارض استخدام مثل هذه الأسلحة.

كما ذكر سوليفان أن كييف قدمت لواشنطن تأكيدات مكتوبة بأن هذه الأسلحة ستستخدم بطريقة تقلل من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، باتريك رايدر، في 6 يوليو الجاري، إن الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بـ القنابل العنقودية التي يُزعم أنها تشكل أقل خطر على المدنيين.