رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. انفجار ضخم بمحيط منطقتي جبرة والشجرة بالخرطوم

نشر
الأمصار

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها، بوقوع انفجار ضخم بمحيط منطقتي جبرة والشجرة بالخرطوم في السودان، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى حول الانفجار.

اقرأ ايضا:-

تغير تكتيكات الجيش السوداني

وكان رئيس تحرير صحيفة "التيار" السودانية، عثمان ميرغني، قد أعلن في وقت سابق، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الوضع على الأرض شهد تغيرا كبيرا جدا في تكتيكات الجيش السوداني، ففى بداية الأشهر الثلاثة الأولى كان فى حالة دفاع عن المناطق التي يتمركز فيها، لكنه تحول في الأسابيع الأخيرة إلى الهجوم ومباغتة الكثير من المواقع التي توجد فيها قوات الدعم السريع واستطاع أن يكبد هذه القوات خسائر ضخمة، حيث أصبحت تكتيكاته تقوم على إحداث أكبر قدر من الخسائر البشرية والمعدات في الدعم السريع دون التركيز على الأرض.

نزوح 4 ملايين شخص

ويشهد السودان مواجهات عنيفة منذ منتصف أبريل الماضي بين الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، وميليشيا الدعم السريع المتمردة بقيادة محمد حمدان دقلو، أسفر عنها مقتل مئات الأشخاص وإصابة الآلاف.

من جانبه، قال مسؤول في الأمم المتحدة، إن الصراع المتصاعد فى السودان أدى إلى نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم، بما في ذلك أكثر من 884 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة.

أضاف أن القتال أدى أيضًا إلى تفشي الأمراض وزيادة سوء التغذية، مشيرا إلى أنه من منتصف مايو إلى منتصف يوليو، سجلت المفوضية أكثر من 300 حالة وفاة بسبب الحصبة وسوء التغذية خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة.

دعوة للهدوء

وعلى صعيد متصل، دعت الأمم المتحدة جميع الأطراف المتحاربة في السودان إلى وقف القتال والحوار، من أجل الوصول إلى حل سلمي للأزمة.

وقالت الأمم المتحدة إن استمرار القتال في السودان سيؤدي إلى المزيد من المعاناة الإنسانية، وسيكون له عواقب وخيمة على مستقبل البلاد.

وطالبت الأمم المتحدة جميع الأطراف المتحاربة باحترام حقوق الإنسان، وحماية المدنيين من أي هجمات.

وفي وقت سابق،أعلن الجيش السوداني، اليوم الأحد، عن شن هجوم مدفعي كثيف على مواقع قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم.