رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يمنح مواطني أربع دول سمات دخول مجانية لزيارة الأربعينية

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم السبت، أن العراق منح مواطني باكستان ولبنان وأفغانستان واليمن سمات دخول مجانية لزيارة الأربعينية.

وقال الصحاف في بيان: إن" بعثاتنا ستمنح الزوار من باكستان ولبنان وأفغانستان واليمن، سمات الدخول لزيارة الأربعينية مجانا وعبر أي بعثة عراقية"، لافتا، إلى أن" الزائرين من باكستان يمنحون السمة عبر سفارتنا في إسلام آباد وبشكل مجاني".

وأضاف، أن" بعثاتنا في طهران وكرمنشاه والأهواز ستمنح السمات للزائرين من باكستان وأفغانستان بشكل مجاني"، مؤكدا، أن" بعثاتنا في الهند (دلهي و مومباي) ستمنح الزائرين الهنود سمة السفر ويتم استحصال الأجور المقررة رسميا".

وأشار، إلى أن" جميع المتقدمين من الدول أعلاه سيكونون عبر الشركات السياحية المسجلة عند هيئة السياحة العراقية"، مبينا، أنه" سيتم اعتماد لاصق سمة السفر الدينية".

ولفت، إلى أن" الزائرين من لبنان سيمنحون سمة السفر مجانا وعبر سفارتنا في بيروت".

وفي سياق أخر، كشفت وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وجه بتنفيذ أوامر القبض ضد المتجاوزين على أراضي الجادرية.

وقالت الوزارة في بيان، إنه تأكيداً لنهج رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة في تعزيز الاستقرار الأمني والسلم المجتمعي والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين الخاصة والعامة، كونها تمثل أهم مرتكزات المنهاج الحكومي، بناء على ما جرى تداوله من خلال وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي من مناشدات لهؤلاء المواطنين حول الاستيلاء على أراضيهم وتجريفها في منطقة الجادرية بالعاصمة بغداد".

وأضافت، أن رئيس الوزراء العراقي أمر مساء يوم 13 آب 2023 بتشكيل لجنة تحقيقية في وزارة الداخلية، وبإشراف ومتابعة شخصية من قبل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، باشرت اللجنة أعمالها التحقيقية على الفور صباح يوم 14 آب 2023، وتوجهت إلى المنطقة المشار إليها والتقت اللجنة المواطنين الذين وقع عليهم الضرر وقامت بتدوين إفاداتهم، وأكملت اللجنة أعمالها وأصدرت توصياتها خلال 24 ساعة".

السوداني والمندلاوي يتفقان على الإسراع بتطبيق بنود الموازنة العراقية

وفي وقت سابق، اتفق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، مع النائب الاول لرئيس مجلس النواب محن المندلاوي على الإسراع بتطبيق بنود الموازنة. 

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب، أن "رئيس الوزراء العراقي والمندلاوي شددّا على أهمية استمرار التنسيق الفاعل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بهدف الإسراع بتشريع قوانين رصينة تهم المواطن وتُلبي كامل متطلباته ، والتركيز على القوانين المشجعة على التنمية الاقتصادية والاستثمارية، فضلاً عن تنشيط الصناعة وخلق فرص عمل مناسبة للشباب".