رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يصدر بيان تضامن مع الأمم المتحدة في ذكرى تفجير بعثتها ببغداد

نشر
الخارجية العراقية
الخارجية العراقية

أصدرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، بيان تضامن مع الأمم المتحدة في الذكرى العشرين لحادثةِ تفجيرِ مقر بعثة الأمم المتحدة في بغداد العام 2003.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان: إن "وزارة الخارجيَّة تعبر عن تضامنها مع الأُمم المتحدة وأجهزتها العاملة، في الذكرى العشرين لحادثةِ تفجيرِ مقر بعثة الأُمم المتحدة في بغداد العام 2003، الذي أودى بحياة اثنين وعشرين من العاملين فيها".

وأضاف الصحاف، أن "حادث بعثة الأمم المتحدة يُعيدُنا من جديد إلى أهميَّة الوقوف لتعزيز استجاباتنا الإنسانيَّة مهما كانت الظروف، فالإرهابُ يستهدفنا جميعاً ومسؤوليتُنا تضامُنيَّة تجاه مواجهته واستمرار عملنا المُشترك لتقويضِ تأثير آيديولوجيّته في كل مكان". 

الخارجية العراقية تدعو لمزيد من العمل المُشتَرك في اليوم العالميّ للعمل الإنسانيّ

وأشار إلى أن "وزارةُ الخارجيَّة تُثَمِّنُ عالياً تلك التضحيات"، داعياً "للمزيد من العمل المُشتَرك في اليوم العالميّ للعمل الإنسانيّ".

وفي وقت سابق، وجه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حُسين، بتعظيم جهود البعثات العراقيّة كافّة من أجل منح سمات الدخول للزيارة الأربعينيّة.

وقال متحدث الخارجية العراقية أحمدالصحّاف في بيان، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حُسين وجه بتعظيم جهود البعثات العراقيّة كافّة من أجل منح سمات الدخول للزيارة الأربعينيّة"، لافتا الى أن "البعثات العراقية تعمل على مدار الساعة لتسهيل منح سمات الدخول للعراق ومن كافة الدول".

واضاف أن "غرفة إستجابة عاجلة تعمل في الدائرة القنصلية في الوزارة وتُشرف على عمل كافة البعثات العراقية لإنجاح موسم الزيارة"، مؤكدا أن "وزارة الخارجية تعمل على تعزيز السياحة الدينية".

العراق يدين الهجوم الإرهابيِّ في مدينة شيراز الإيرانية.

ومن جهة أخرى، أدانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم الارهابي الذي تعرّض له زوار ضريح الشاه جراغ في مدينة شيراز الايرانية.

وأعلنت إيران، الاثنين، عن اعتقال 4 أشخاص مشتبه بهم، في التورط بالهجوم الإرهابي، الذي وقع الأحد، واستهدف مسجد وضريح "شاه شيراغ" في مدينة شيراز جنوبي إيران.

وقال رئيس قضاة إقليم فارس، كاظم موسوي، إنه "بالتحقيقات التي أجريت حتى الآن تم اعتقال أربعة من المشتبه بهم على صلة بالحادث".

وأضاف أن "الإرهابي الرئيسي، الذي بدأ بإطلاق النار على الناس في المرقد وتم اعتقاله على الفور، تم تسليمه إلى المحققين للتحقيق معهم وإجراء مزيد من التحقيقات"، وفقا لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية.

فيما أفاد رئيس قضاة إقليم فارس، كاظم موسوي، أن "أحد المصابين في الهجوم حالته حرجة، من الليلة الماضية".