رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: طيران القوة الجوية يدمر وكرًا لداعش في كركوك

نشر
الأمصار

أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، اليوم الأربعاء، أن طيران القوة الجوية دمر وكراً لداعش في كركوك.

وذكرت قيادة العمليات العراقية، أنه "بناء على معلومات دقيقة من مديرية الاستخبارات العسكرية، بالتنسيق مع خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة، دمر طيران القوة الجوية وكراً لعصابات داعش بضربة جوية بواسطة طائرات F_16 في وادي زغيتون ضمن قيادة عمليات كركوك".

وأضافت قيادة العمليات أن الضربة الجوية أسفرت عن مقتل عدد من عناصر داعش وتدمير معداتهم.

السوداني: تشغيل مصفى بيجي سيغلق باب استيراد المنتجات النفطية لعموم العراق

أفاد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أن تشغيل مصفى بيجي سيغلق باب استيراد المنتجات النفطية لعموم العراق.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، شيوخ ووجهاء عشائر قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين العراقية، بحضور وزير الكهرباء العراقي ومحافظ صلاح الدين، ورئيس لجنة الطاقة النيابية بالعراق، وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة، وذلك خلال زيارته لللبرلمان العراقي.

منع سيطرة عصابات داعش

وأكد رئيس الوزراء العراقي، على أهمية وخصوصية قضاء بيجي، كونه قد تعرّض إلى سيطرة عصابات داعش الإرهابية، وعانى من الإرهاب الأعمى الذي دمر وخرّب كل المواقع والمنشآت المهمة، وألقى بظلاله على الوضع المعيشي والاقتصادي، مشيرًا إلى أن القضاء يضم منشآت اقتصادية مهمة للعراق أجمع، بما يجعل تحويله إلى موقع اقتصادي مهم على صعيد المنشآت النفطية ومحطات الكهرباء والمدن الصناعية، الواقعة ضمن خطط الحكومة وبرامجها وأهدافها الاستراتيجية".

وأعلن السوداني، خلال اللقاء، عن أن" الجهود المخلصة ساعدت الحكومة على استعادة المواد والمعدات المسروقة من مصفى بيجي التي تسببت بتعطيله، وهي مواد ومعدات وأجهزة مفصلية يمكن أن تكلفنا ملايين الدولارات ولو طلبناها ستحتاج سنوات لتصنيعها، واليوم باتت هذه المواد في الموقع، بما يضمن عودة المصفى للعمل بكامل طاقته التصميمية التي ستجعلنا نكتفي ذاتياً في موضوع المشتقات النفطية"، مشيراً إلى "تعاون أحد المواطنين الذي أعلن استعداده للمساهمة في استعادة المواد التي قد تصل حمولتها إلى 100 شاحنة".

وأوضح، أن" قضاء بيجي يضم منشآت اقتصادية مهمة لكل العراق، وتحويله إلى موقع اقتصادي مهم، على صعيد المنشآت النفطية ومحطات الكهرباء والمدن الصناعية، يمثل هدفاً استراتيجياً للحكومة".

وأكد رئيس الوزراء، أن" مدينة بيجي تمثل عقدة مهمة بين محافظات كركوك والأنبار والموصل، ومركز صلاح الدين، وقد استعدنا بعد جهود مخلصة من قبل جهات رسمية وغير رسمية، المعدات والمستلزمات والأجهزة المسروقة من مصفى بيجي، وهي تمثل نسبة كبيرة ممّا يحتاجه هذا الموقع المهم".