رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وفرنسا يبحثان علاقات التعاون والتنسيق المشترك في المجالات القانونية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الاثنين، أن العراق يسعى إلى تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع فرنسا.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير العدل استقبل القائم بالأعمال في السفارة الفرنسية جان كريستوف والوفد المرافق له"، مبينا أن "اللقاء بحث علاقات التعاون والتنسيق المشترك في المجالات العدلية والقانونية".     

وأضاف البيان، أن "وزير العدل استعرض الإصلاحات التي أجريت خلال فترة تولي الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وعلى وجه الخصوص تنفيذ الخطة الوطنية لحقوق الإنسان وفق المعايير الدولية".

وأكد شواني "سعي العراق الى تعزيز وتطوير العلاقات مع جمهورية فرنسا فيما يتعلق بعقد وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين" .

من جانبه ثمن القائم بالأعمال في السفارة الفرنسية "الجهود المبذولة لوزارة العدل من أجل تحقيق خطوات كبيرة بمجال تطبيق معايير حقوق الإنسان في الدوائر العدلية"، مؤكدا "دعم فرنسا للحكومة.

أخبار أخرى..

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، اليوم الاثنين، مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال بيان لوزارة الخارجية، إن" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية آلينا رومانوسكي".

وأضاف البيان، أن" اللقاء بحث مجمل العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسُبُل تطويرها، وفقاً لما تتطلبه مصلحة الشعبين الصديقين، وتناول عددا من القضايا التي تتعلق بالوضع الإقليمي، ومسألة معسكر الهول وإعادة العراقيين من المعسكر وموقف بعض الدول من العناصر الإرهابية من مواطني هذه الدول المتواجدة في المعسكر".

وأشار البيان، إلى أن" السفيرة الأمريكية أوضحت نتائج زيارة الوفد العراقي العسكري والأمني إلى واشنطن برئاسة وزير الدفاع، وأعربت عن تقييمها الإيجابي لنتائج الزيارة والمباحثات التي جرت مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين حول مستقبل العلاقات بين البلدين، مُؤكدةً استمرار دعم حكومة بلادها للقوات المسلحة العراقية في مواجهتها عصابات داعش الإرهابية".

أخبار أخرى..

قرر مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، رفع جلسته إلى يوم غد الثلاثاء.

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان، إن"مجلس النواب أجل التصويت على مواد مشروع قانون التعديل الأول لقانون إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين، فيما صوت على تعيين احسان ياسين شاكر العوادي مديرا لمكتب رئيس الوزراء".

واضافت أن "مجلس النواب أنهي القراءة الأولى لمشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة ".

وأضاف أن "مجلس النواب أنهي أيضاً تقرير ومناقشة (القراءة الثانية)، مشروع تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة من سمة الدخول بين العراق وحكومة جمهورية قبرص.

وأشارت إلى أن "مجلس النواب أنهي تقرير ومناقشة (القراءة الثانية)، مشروع قانون تصديق اعفاء حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة روسيا  الاتحادية".