رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الخارجية النيابية تستضيف السفير بحر العلوم لبحث ترسيم الحدود مع الكويت

نشر
الأمصار

استضافت لجنة العلاقات الخارجية النيابية في العراق، اليوم الثلاثاء، وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الخارجية السفير محمد حسين محمد بحر العلوم لبحث ترسيم الحدود بين العراق والكويت.

وحضر الاجتماع رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية النائبة ديلان غفور صالح، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب، وعدد من أعضاء اللجان الأخرى.

وخلال الاجتماع، عرض السفير بحر العلوم أهم القرارات الدولية والتقارير المعنية بترسيم الحدود بين العراق والكويت، كما أوضح أهم مرتكزات حراك الدبلوماسية العراقية بشأن التكريس لسيادة العراق بالنظر إلى المرجعيات القانونية المنصوص عليها.

اقرأ أيضا..

الرئيس العراقي يؤكد على أهمية مضاعفة الاهتمام بالبصرة

ترسيم الحدود 

كما ناقش الاجتماع أهم المجريات والتطورات في مسألة ترسيم الحدود، وبيان حقيقة ما يشاع في الإعلام مؤخراً بشأن الحدود البريّة لاسيما منطقة أُم قصر.

وأكد وكيل وزارة الخارجية عراقي على إلتزام الوزارة بالرؤية الحكومية، التي تعكس إرادة الدولة العراقية، وبما يضع المصالح الوطنيّة في دائرة الأولويّات بوصفها مساراً وليست خيار، بالإستناد إلى القرارات الدوليّة بهذا الشأن.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التي تبذلها العراق والكويت لتعزيز التعاون بينهما وحل جميع الخلافات العالقة بينهما، بما في ذلك قضية ترسيم الحدود.

وفي وقت سابق، أدانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم الارهابي الذي تعرّض له زوار ضريح الشاه جراغ في مدينة شيراز الايرانية.

وأعلنت إيران، عن اعتقال 4 أشخاص مشتبه بهم، في التورط بالهجوم الإرهابي، الذي وقع أمس الأحد، واستهدف مسجد وضريح "شاه شيراغ" في مدينة شيراز جنوبي إيران.

وقال رئيس قضاة إقليم فارس، كاظم موسوي، إنه "بالتحقيقات التي أجريت حتى الآن تم اعتقال أربعة من المشتبه بهم على صلة بالحادث".

 ضريح الشاه جراغ 

وأضاف أن "الإرهابي الرئيسي، الذي بدأ بإطلاق النار على الناس في المرقد وتم اعتقاله على الفور، تم تسليمه إلى المحققين للتحقيق معهم وإجراء مزيد من التحقيقات"، وفقا لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية.

فيما أفاد رئيس قضاة إقليم فارس، كاظم موسوي، أن "أحد المصابين في الهجوم حالته حرجة، من الليلة الماضية".

علن التلفزيون الإيراني، أمس الأحد، عن تبني تنظيم "داعش"(الإرهابي المحظور في روسيا وعدة دول أخرى) الهجوم الذي استهدف مرقد "شاه جراغ" في شيراز جنوبي البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، بأن "شخص قُتل وجرح 8 آخرين إثر إطلاق نار من قبل إرهابي داخل مرقد شاه جراغ في شيراز"، مشيرة إلى أن "الإرهابي الذي تم اعتقاله يحمل جنسية أجنبية وكان بصدد تنفيذ عملية إرهابية داخل محيط المرقد".