رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض أسواق وول ستريت ومخاوف من الاقتصاد الصيني

نشر
الأمصار

 افتتحت أسواق بورصة وول ستريت التداول، اليوم الأربعاء، في منطقة مختلطة، حيث ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.31٪ في التعاملات السابقة، واستقر مؤشر S&P 500 بشكل أساسي ، مرتفعًا بنسبة 0.03٪ فقط. وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.3٪.

جاء افتتاح تداول أسواق وول ستريت الفاتر بالبورصات الامريكية بعد الانخفاضات في أسواق الأسهم الأوروبية والآسيوية.

وانخفض مؤشر الأسهم العالمية MSCI ، الذي يقيس الأسهم في 45 دولة ، بنسبة 0.27٪.

انخفاض معدل انتشار أسواق وول ستريت

وفسر توماس جيهلين ، كبير محللي السوق في كلينورت هامبروس الكثير من التراجع باستمرار المخاوف المحيطة بالتباطؤ الاقتصادي في الصين وخاصة أسواق وول ستريت، فضلاً عن التوترات المتزايدة مع الولايات المتحدة.

وأظهرت البيانات اليوم الأربعاء أن أسعار المساكن الجديدة في الصين تراجعت للمرة الأولى هذا العام في يوليو.

كما خفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة أمس الثلاثاء ، بعد سلسلة طويلة من الأرقام الضعيفة ، لكن المستثمرين لم يتأثروا حتى الآن بالاستجابة والابتعاد عن أسواق وول ستريت. 

وزادت الأنباء التي تفيد بأن شركة ثقة صينية رائدة تخلفت عن سداد عشرات المنتجات الاستثمارية منذ أواخر الشهر الماضي ، من المخاوف من أن يكون لأزمة العقارات في البلاد تأثير أوسع.

و انتعش الجنيه الاسترليني في أسواق العملات ، بعد أن أظهرت البيانات أن التضخم البريطاني قد انخفض في يوليو لكن المقياس الأساسي جاء أعلى بقليل من المتوقع، وارتفع في آخر مرة 0.39٪ إلى 1.275 دولار.

وانخفض مؤشر الدولار ، الذي يقيس العملة مقابل ستة أقران رئيسيين ، بنسبة 0.1٪ إلى 103.14 ، منهيا أربع زيادات يومية متتالية.

الاحتياطي الفيدرالي 

يُعقد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يعلن عن زيادة أخرى في أسعار الفائدة. من المرجح أن يرتفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وهي أكبر زيادة منذ عام 1994.

سيتطلع المستثمرون إلى إشارة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن مسار السياسة المستقبلي. إذا كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددًا مما كان متوقعًا، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الضعف في أسواق الأسهم. ومع ذلك، إذا كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي أكثر اعتدالًا، فقد يكون ذلك بمثابة دعم للأسواق.

من المتوقع أن يستمر التداول المتقلب في أسواق بورصة وول ستريت في الأسابيع المقبلة، حيث سيتطلع المستثمرون إلى المزيد من الإشارات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن مسار السياسة.