رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الاقتصاد الموريتاني يجتمع مع نظيرته الألمانية لبحث أوجه التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

اجتمع وزير الاقتصاد الموريتاني والرئيس الدوري لمجلس وزراء مجموعة دول الساحل الخمس، عبد السلام ولد محمد صالح، اليوم الثلاثاء، مع وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية والرئيسة الدورية للجمعية العامة لتحالف الساحل سفينيا شولتسه لبحث أوجه التعاون بين البلدين.

وعقد الطرفان مؤتمرًا صحفيًا تطرقا فيه للعلاقة بين مجموعة دول الساحل الخمس وتحالف الساحل ومختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين.

وجدد وزير الاقتصاد الموريتاني، في كلمته التهنئة لدولة ألمانيا بمناسبة ترؤسها للجمعية العامة لتحالف الساحل.

وأبدي وزير الاقصاد الموريتاني استعداد موريتانيا لتعزيز التعاون بين مجموعة الساحل وتحالف الساحل.

العلاقات بين موريتانيا وألمانيا

وتابع صالح، أن العلاقات بين موريتانيا وألمانيا تشكل نموذجًا للتعاون التنموي، وأنها تشمل الكثير من الجوانب على رأسها التكوين الفني والمهني، التشغيل، الحكامة، الإدارة، البيئة، الصيد، الزراعة، والدعم الفني، وغير ذلك، مما أثمر محفظة مشاريع معتبرة ومتنوعة، ينفذ منها حاليا ما يصل تمويله إلى 64.4 مليون أورو مقدمة على شكل هبات.

ومن جانبه عبرت وزيرة التعاون الاقتصادي الألماني عن تثمينها لجهود جمهورية موريتانيا بصفتها الرئيسة الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس، وباعتبارها مركز استقرار في المنطقة.

وأستعرضت وزيرة الاقتصاد الإلمانية، أهداف برنامج تحالف الساحل خلال ترؤس بلادها لهذه الهيئة، إضافة إلى مختلف أوجه التعاون الثنائي في مجال التنمية بين ألمانيا وموريتانيا.

وفي سياق أخر،  بحث وزير الزراعة الموريتاني أمم ولد بيبات حماه الله، مع السفير الفلسطيني محمد قاسم أسعد الأسعد، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

وذكرت وزارة الزراعة الموريتانية، في بيان، أن الجانبين استعرضا آفاق التعاون الزراعي بين موريتانيا وفلسطين من خلال مشروع التعاون الفني بين البلدين بدعم من البنك الإسلامي للتنمية، الذي يهدف إلى تنمية زراعة الخضروات في منطقتي روصو وآدرار وأهميته في دعم القدرات الوطنية في مجال تنمية زراعة الخضروات بالطرق الحديثة.

وأوضح البيان أن وزير الزراعة الموريتاني ثمن الدعم الفلسطيني في نقل الخبرات في مجال زراعة الخضروات إلى بلاده.

وأشرف وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، مختار حسين لام، على افتتاح مركز لتوزيع الأسماك بمقاطعة كرمسين بولاية اترارزة، ضمن 11 مركزا تطلقها الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك على امتداد التراب الوطني.