رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التونسي يزور الجزائر حاملاً رسالة خاصة إلى الرئيس تبون

نشر
نبيل عمار
نبيل عمار

يقوم وزير الخارجية التونسي، "نبيل عمار"، بزيارة إلى دولة الجزائر، حيث كلفه الرئيس قيس سعيد، بزيارة إلى الجزائر مُبعوثًا خاصًا حاملًا رسالة خاصة إلى الرئيس عبد المجيد تبون.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس التونسي نبيل عمار، وزير الخارجية التونسي، حيث تناول اللقاء استكمال الحركة الدبلوماسية والقنصلية في أقرب الأوقات. وتعد هذه أول زيارة لنبيل عمار إلى الجزائر، منذ تعيينه في منصبه في فيفري الماضي.

هذا وشدد رئيس تونس، خلال لقائه بالوزير على دور القناصل في تقديم الخدمات للتونسيين بالخارج في أحسن الظروف، موضحا أنه من غير المقبول أن ينتظر مواطن تونسي في الخارج أشهر لتجديد جواز سفره أو للحصول على مضمون ولادة، داعيا إلى التنسيق الكامل بين وزارتي الداخلية والشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج حتى يتم اختصار الوقت.

دور الدبلوماسية التونسية

كما أكد رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، على أهمية دور الدبلوماسية التونسية وضرورة أن يمثل كل من سيتم اعتماده سفيرا تونس أحسن تمثيل متشبعا بالسيادة الوطنية وعاملا، في الآن ذاته، على تطوير العلاقات مع الدولة التي سيمثل بلادنا فيها.

نبيل عمار

من جهة أخرى، كان وزير الداخلية التونسي قد أعلن مشاركة الجزائر في إخماد حرائق الغابات بتونس، مؤكدا أن قرار مشاركة الجيش الجزائري في إطفاء حرائق الغابات ببلاده يأتي تأكيدا على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

تونس تُعلن إحباط 18 عملية اجتياز للحدود البحرية

وأشاد وزير الداخلية التونسي، كمال الفقي، بالدعم الفوري الذي قدمته الجزائر لبلاده لإخماد حرائق الغابات التي تشهدها، معربا عن شكره للجيش الجزائري الذي كان في الموعد كالعادة ولم يتردد لحظة لتقديم يد العون.

وفي وقت سابق، ناقش وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف إمكانية استيراد الحبوب والأسمدة الروسية في هذه الظروف الصعبة بأفضل الشروط.

كما ناقش الوزير التونسي، خلال مأدبة غداء نظّمها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على شرف رؤساء الوفود الأفريقية المشاركة في المنتدى الاقتصادي والإنساني المنعقد في موسكو اليوم- النهوض بالعلاقات الثنائية وتكثيف التعاون في جميع المجالات واستعادة نسق الزيارات رفيعة المستوى والعمل على تنظيم الدورة الثامنة للجنة الحكومية المشتركة في أقرب الآجال الممكنة.

فيما أكد الوزير التونسي على أهمية احترام سيادة الدول ودعم وضمان المساواة بينها، مشيرا إلى العمل المشترك دون إقصاء من أجل دعم العلاقات الإنسانية واستنباط مقاربات وآليات جديدة.

يُشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدّد خلال مداخلته في افتتاحية المنتدى على عزم روسيا تكثيف تعاونها مع البلدان الإفريقية خاصة في المجال الزراعي وتوفير المواد الغذائية في نطاق المساعدة والمعونة الإنسانية.