رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تُعلن إحباط 18 عملية اجتياز للحدود البحرية

نشر
الحدود البحرية في
الحدود البحرية في تونس

 أعلنت "السلطات التونسية"، إحباط 18 عملية اجتياز للحدود البحرية، وأنقذت قرابة 630 شخصًا في ليلة واحدة، حسبما أفاد بيان لوزارة الداخلية في البلاد.

وقالت الوزارة، وفقًا لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات)، إن وحدات إقليم الحرس الوطني في صفاقس معززة بالوحدة المختصة والوحدة الجوية للحرس الوطني ألقت مساء أمس الثلاثاء القبض على 20 شخصًا من منظمين ووسطاء في عمليات الاجتياز، مفتش عنهم لصالح وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة مورطين في عمليات "اجتياز ناجم عنه الموت".

تونس.. تفكيكك شبكة تجارة أعضاء بشرية مقرها تركيا

وأشارت إلى أن القوات الأمنية احتجزت 50 مركبًا بحريًا و سيارات و دراجات نارية، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بحوالي 650 ألف دينار تونسي.

وفي وقت سابق، أحبطت قوات حرس الحدود البحرية التونسية، يوم الخميس،  7 محاولات هجرة غير شرعية في محافظة نابل شمال شرق تونس.

وأوقفت السلطات التونسية 76 مهاجرًا وأنقذت 45 آخرين يحملون جنسيات إفريقية مختلفة.

السواحل الأوروبية

وأشار بيان لوزارة الداخلية التونسية اليوم، أن المهاجرين كانوا يعتزمون بلوغ السواحل الأوروبية.

الحدود البحرية في تونس

ولفتت الداخلية التونسية في بيانها إلى أنه تم إحالتهم إلى الجهات المختصة لإتخاد الإجراءات القانونية في حقهم.

كما أحبطت سابقًا السلطات التونسية، عددًا من محاولات الهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية وألقت القبض على عدد من منظمي عمليات اجتياز الحدود خلسة.

وقال المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، في بيان اليوم الجمعة، إن قوات الحرس الوطني ببنعروس بالتعاون مع قوات التدخلات السريعة بصفاقس تمكنت من إحباط 14 عملية تحضير لاجتياز الحدود البحرية خلسة والقبض على 268 مجتازًا من بينهم 12 منظمًا ووسيطًا و97 مفتشًا عنهم، وتم حجز 37 مركبًا بحريًا و3 محركات وشاحنات تستعمل في التنقلات.

وكشف أن دورية مشتركة بين فرقة الإرشاد البحري بقرقنة ومركز الحرس البحري بسيدي يوسف تمكنت من ضبط 21 شخصًا كانوا يعتزمون المشاركة في إحدى عمليات اجتياز الحدود البحرية خلسة.

كما تمكنت فرقة الإرشاد البحري بصفاقس من إلقاء القبض على 4 منظمين مفتش عنهم من أجل تكوين وفاق بغاية اجتياز الحدود البحرية خلسة، كما تمكنت فرقة الإرشاد البحري بالمهدية من إلقاء القبض على منظم عمليات اجتياز ومفتش عنه.

وتمكنت أيضًا فرقة الإرشاد البحري التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بصفاقس والفرقة المركزية الثانية بإدارة الاستعلامات والأبحاث من القبض على أبرز العناصر المتورطة في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، وهو كهل تونسي أصيل جهة جبنيانة، صادرة في شأنه 24 منشور تفتيش لوحدات أمنية وقضائية ومورط في قضايا أبرزها الاتجار بالأشخاص وتكوين وفاق قصد اجتياز الحدود البحرية خلسة.