رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: 12 حالة وفاة و430 إصابة خلال 24 ساعة

نشر
الأمصار

أعلنت الحماية المدنية في تونس، عن تسجيل 12 حالة وفاة و430 إصابة في حوادث مختلفة، خلال الــ 24 ساعة الفارطة.

وأفادت الحماية في بيان إلى أن وحداتها قامت بـ430 تدخلا بينها، و 53 تدخلا لإطفاء الحرائق، و147 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات، و219 تدخلا في غير حوادث المرور.
 

تونس.. غرق مركب للهجرة غير الشرعية يُسفر عن مصرع 5 أشخاص

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، بمصرع 5 مهاجرين غير نظاميين وفقدان 7 إثر غرق مركبهم قبالة سواحل تونس.

وفي وقت سابق، كشفت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي أن المركب الذي غرق قبالة ساحل قابس كان يحمل ما لا يقل عن 20 شخصا تونسيا، حيث تم إنقاذ 13 شخصا وانتشال جثتين لرضيع  وشاب عمره 20 سنة.

ووفق إذاعة موزاييك؛ فقد بينت الإدارة العامة للحرس الوطني أن البحث جار عن بقية المفقودين بالتنسيق مع الحماية المدنية، مشيرة إلى أن المركب غرق في حدود الساعة الثانية صباحا ويبعد عن اليابسة تقريبا 120 مترا.

ومن جانبها سمحت النيابة العمومية لفرقة الإرشاد البحري بقابس بفتح تحقيق عدلي في الموضوع، وأشار المصدر الى أن الموضوع محل متابعة.

من ناحية أخرى، كشفت هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين في "تونس" أن الوزير السابق، رياض بالطيب، مودع في السجن لأسباب سياسية وأن صورة له مع راشد الغنوشي كانت وراء سجنه، حيث تم إيقافه في 23 فبراير2023.

وأوضح المحامون في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، أن بالطيب لا علاقة له بملف التآمر وإنما تم الزج به في ما يُعرف بقضية "شركة انستالينغو" لمجرد اقتراضه مبلغاً مالياً من أحد الملاحقين في القضية.

الجهات القضائية 

وقال عضو هيئة الدّفاع عن المعتقلين السياسييّن، المحامي سمير ديلو، في كلمة له إن "القضية سياسية، حيث تختلف أسماء المودعين بالسجون ولكن الأسباب تكاد تكون ذاتها"، موضحاً أن "المفروض أن يتم النظر في مختلف هذه القضايا أمام الجهات القضائية ولكن للأسف لا يتم هذا الأمر بالشكل الطبيعي، وهو ما يستدعي التنديد ببعض الخروقات في الإجراءات ولكن مع ذلك تلتزم هيئة الدفاع بواجب التحفظ في بعض المسائل واحترام سرية التحقيقات".

وقال ديلو في تصريح لـ"العربي الجديد" إن "قضية الوزير السابق رياض بالطيب لم يتم تناولها إعلامياً بالشكل المطلوب، بطلب من العائلة، ولكن نظراً لعدة مستجدات إجرائية وصحية لا يمكن الصمت تجاهها وخاصة سوء المعاملة" تم تحريكها، مبيناً أن بالطيب يمر "بظرف صحي خاص من قصور كلوي وإصابة بمرض السكري".