رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية تستعد لإجراء الاقتراع على مجالس الهيئات البلدية

نشر
الأمصار

أكدت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، جاهزيتها لإجراء انتخابات مجالس الهيئات البلدية في قطاع غزة حال صدور قرار حكومي يحددها.

جاء ذلك في بيان صادر عن لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، قالت فيه إنها "تتابع باهتمام التطورات المتعلقة بإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، وتؤكد على جاهزيتها لإجراء هذه الانتخابات حال اصدار مجلس الوزراء قرارا يحدد موعدها".

 

تصريحات لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية

وأشارت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، إلى أن مجلس الوزراء هو "صاحب الولاية القانونية للدعوة إلى الانتخابات البلدية طبقاً لقانون الانتخابات المحلية".

وكانت لجنة متابعة العمل الحكومي التابعة لحركة "حماس" في غزة أعلنت مساء أمس استعدادها لتسهيل إجراء الانتخابات البلدية في القطاع، داعية لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وقبل ذلك صرح مسؤول في حركة "حماس" بأن الحركة تسعى لإجراء الانتخابات البلدية في قطاع غزة لأول مرة منذ عام 2005.

وأضاف القيادي في حماس زكريا أبو معمر، خلال لقاء نظمته الحركة في غزة لممثلي فصائل ومؤسسة أهلية، "نتطلع إلى توافق وطني ودعم شعبي وفصائلي وحقوقي وأهلي لإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية" الفلسطينية.

وقال أبو معمر إن الانتخابات المحلية "ليست بديلا عن الانتخابات العامة التي تمثل حاجة ماسة وملحة"، مضيفا أن حماس "تسعى بكل جهد لتعزيز العمل المشترك لتصبح الشراكة واقعا حقيقيا لا بديل عنه".

وطالب بيان صدر في ختام اللقاء التشاوري إن المشاركين فيه أكدوا على أهمية وضرورة عقد انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة

وطالب بيان الجهات الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة بتسهيل إجراء الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وأجريت آخر انتخابات محلية في قطاع غزة عام 2005، واقتصر إجراؤها منذ ذلك الوقت على الضفة الغربية فيما لجأت حماس التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007 إلى تشكيل مجالس البلديات بالتعيين.


معلومات عن الانتخابات 

آخر انتخابات محلية جرت في قطاع غزة كانت في عام 2005

تشرف لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية على الانتخابات المحلية

تتكون مجالس الهيئات البلدية من 15 عضوًا منتخبًا

يُنتخب أعضاء مجالس الهيئات البلدية لمدة أربع سنوات.

صلاحيات مجالس الهيئات البلدية هي:

  • إدارة شؤون البلدية.
  • توفير الخدمات العامة للمواطنين.
  • وضع وتنفيذ الميزانية البلدية.
  • تمثيل البلدية في المحافل المحلية والدولية.

تُعد الانتخابات المحلية في قطاع غزة مهمة لأنها تُتيح للمواطنين المشاركة في صنع القرار المحلي واختيار ممثليهم في مجالس الهيئات البلدية. كما أنها تُساعد على تعزيز الحكم المحلي وتحسين مستوى الخدمات العامة التي تقدمها البلديات للمواطنين.