رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: فولكر لم يعد ممثلا للأمم المتحدة بالخرطوم وندعو جوتيريش لتعيين آخر

نشر
السفير علي الصادق
السفير علي الصادق وزير الخارجية السوداني المكلف

أكد السفير علي الصادق وزير الخارجية المكلف أن رفض السودان حضور فوكلر بيرتس لجلسة مجلس الأمن لا ينطوي على أي ابتزاز لأحد ولا تهديد وإنما هي ممارسة  لحق السودان المشروع في قبول من يرى أنه يخدم السودان وشعبه ويرفض من يعمل ضده.

وقال الصادق في تصريح لوكالة السودان للأنباء تعليقا على جلسة مجلس الأمن أمس بشأن الأوضاع في السودان ان السودان نجح في مسعاه باستبعاد فولكر عن جلسة المجلس وتقديم بيان عن السودان حيث سبق أن أعلن السودان بأنه شخص غير مرغوب فيه وأنه فيما يتعلق بالحكومة السودانية لم يعد ممثلا للأمين العام الأمم المتحدة.

وخلال تصريحاته، أشار الوزير إلى أن هناك دولا اتهمت السودان بابتزاز الأمم المتحدة قائلا ان ذلك غير صحيح لان السودان نفسه كان ضحية ابتزاز بعض الدول العظمى التي تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن وسخرت ومازالت تسخر مجلس الأمن للاضرار بالدول النامية وارغامها على انتهاج نهج يستجيب لمطامع ومخططات الاستعمار الجديد.

كما دعا الوزير الامين العام للأمم المتحدة إلى الإسراع في تعيين ممثل جديد خلفا لفولكر  حيث أن العمل في بعثة يونتامس في ظل الظروف التي يمر بها السودان لا يستحمل الفراغ.

وحتى الآن، لم يقدم فولكر آي بيان أو مداخلة في جلسة الأمس وذلك لأول مرة منذ تعيينه ممثلا خاصا الأمين العام للأمم المتحدة في السودان.
 

أخبار أخرى…

مركز سلمان للإغاثة يوزع أطنان من المساعدات الغذائية في السودان

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع المساعدات الغذائية في جمهورية السودان الشقيقة، وذلك ضمن مشروع دعم الأمن الغذائي في السودان للعام 2023م.

وجرى توزيع 16 طنًا من السلال الغذائية في مدينة شندي التابعة لولاية نهر النيل استفاد منها 2.891 فرداً من الفئات النازحة.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 11طنًا و250 كيلو غرام من السلال الغذائية في مدينة كبوشية بولاية نهر النيل في جمهورية السودان، استفاد منها 1.952 فردا.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 26 طنًا و400 كيلو غرام من السلال الغذائية في محلية كرري التابعة لولاية الخرطوم في جمهورية السودان، استفاد منها 3.457 فردا.

ويأتي ذلك ضمن المساعدات الإنسانية التي تقدمها المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة في جمهورية السودان للتخفيف من معاناة المحتاجين هناك.