رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الدنمارك بشأن حرق القرآن

نشر
الأمصار

أعلن وزير العدل الدنماركي، بيتر هوملجارد، اليوم الأربعاء، تمديد إجراءات الرقابة الحدودية المشددة في أعقاب حوادث حرق القرآن الكريم.

وقال هوملجارد، إن "عمليات حرق القرآن الأخيرة لها تأثير على التهديدات الحالية. نحن في وضع خطير يحتاج إلى مراقبة مشددة على الحدود الدنماركية لمواجهة التهديدات التي تحدق بالدنمارك".

بدورها، قالت وزارة الداخلية الدنماركية، إن "الشرطة الوطنية الدنماركية أبلغت وزارة العدل أنها، بناء على توصية أجهزة الاستخبارات، تعتبر أنه من الضروري الاستمرار في تكثيف الرقابة موقتا على الحدود الدنماركية".

وستبقى عمليات المراقبة سارية حتى 17 أغسطس 2023، بعد أن شرع بتنفيذها بشكل عشوائي إلى غاية 13 أغسطس، لمدة أسبوع على الحدود مع السويد وألمانيا.

أخبار أخرى..

بعد حرق المصحف في بلادها.. بيان عاجل من رئيسة وزراء الدنمارك

قالت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميت فريدريكسن، في بيان عاجل تعليقا على حرق المصحف إن فرض حظر محتمل على حرق القرآن في ‏البلاد، لن يحد من حرية التعبير.‏


وتابعت فريدريكسن في مقابلة إعلامية، متحدثة لأول مرة عن إضرام النار في المصحف قائلة: "إنه ليس منحدرا زلقا".


وأضافت المسئولة الدنماركية : "لا أعتبر أنه قيد على حرية التعبير بحيث لا يمكنك حرق كتب الآخرين".

 

وكانت قد جددت مجموعة دنماركية معادية للإسلام، امس الخميس، حرق نسخ من القرآن الكريم أمام سفارات عدد من الدول الإسلامية لدى العاصمة كوبنهاغن، تحت حراسة الشرطة.

 

وأقدم أعضاء المجموعة القومية المتطرفة التي تسمي نفسها "Danske Patrioter" (الوطنيين الدنماركيين)، على حرق نسخ من القرآن الكريم أمام سفارات تركيا والعراق ومصر والسعودية وإيران لدى كوبنهاجن.


ورفع أعضاء المجموعة لافتات معادية للإسلام ورددوا شعارات مسيئة إليه، وبثوا مشاهد حرق المصاحف عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي.


ونفذت المجموعة اعتداءها وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها الشرطة الدنماركية

وفي سياق أخر، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، اليوم الثلاثاء، أن محاولات حرق نسخ من القرآن الكريم "لا تخدم الدنمارك على المستوى الدولي".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن وزير الخارجية السعودي تلقى اليوم الثلاثاء اتصالًا هاتفيًا من نظيره الدنماركي لارس لوكه راسموسن.

‎وأضافت الوكالة أن وزير الخارجية السعودي جدّد خلال الاتصال رفض المملكة التام لكافة المحاولات المسيئة للقرآن الكريم، ومطالبتها باتخاذ إجراءات فورية لوقف هذه الأعمال المتطرفة، التي تحاول النّيل من الكتب السماوية، وتستفز مشاعر المسلمين حول العالم.