رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد حرق المصحف في بلادها.. بيان عاجل من رئيسة وزراء الدنمارك

نشر
الأمصار

قالت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميت فريدريكسن، في بيان عاجل تعليقا على حرق المصحف إن فرض حظر محتمل على حرق القرآن في ‏البلاد، لن يحد من حرية التعبير.‏


وتابعت فريدريكسن في مقابلة إعلامية، متحدثة لأول مرة عن إضرام النار في المصحف قائلة: "إنه ليس منحدرا زلقا".


وأضافت المسئولة الدنماركية : "لا أعتبر أنه قيد على حرية التعبير بحيث لا يمكنك حرق كتب الآخرين".

 

وكانت قد جددت مجموعة دنماركية معادية للإسلام، امس الخميس، حرق نسخ من القرآن الكريم أمام سفارات عدد من الدول الإسلامية لدى العاصمة كوبنهاغن، تحت حراسة الشرطة.

 

وأقدم أعضاء المجموعة القومية المتطرفة التي تسمي نفسها "Danske Patrioter" (الوطنيين الدنماركيين)، على حرق نسخ من القرآن الكريم أمام سفارات تركيا والعراق ومصر والسعودية وإيران لدى كوبنهاجن.


ورفع أعضاء المجموعة لافتات معادية للإسلام ورددوا شعارات مسيئة إليه، وبثوا مشاهد حرق المصاحف عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي.


ونفذت المجموعة اعتداءها وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها الشرطة الدنماركية.

أخبار أخرى…

وزير خارجية اليونان: التبادل التجاري مع مصر بلغ ملياري دولار

جيورجوس جيرابيتريسيس

جيورجوس جيرابيتريسيس

قال جيورجوس جيرابيتريسيس، وزير الخارجية اليوناني، إن مصر واليونان لديهما علاقات تاريخية قوية، والتعاون مع مصر بمجال الطاقة مهم لاسيما في شرق المتوسط، ونعزز الترابط الكهربائي مع القاهرة لنقل الطاقة إلى أوروبا.

وأشار الوزير إلى أن اليونان لديها استثمارات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكدا أن بلاده تتعاون مع القاهرة في مجالي الطاقة النظيفة والتغير المناخي، واستثمارات اليونان مع مصر في الطاقة بلغت 3 مليارات يورو، وتم رفع حجم التبادل التجاري إلى ملياري دولار، وذلك خلال تصريحاته لقناة “القاهرة الإخبارية”.

وأشاد جيورجوس، بالموقف المصري في استضافة اللاجئين جراء الحروب، مؤكدًا أن التعاون بين الدولتين في ملف الهجرة من أفضل الشراكات، مطالبًا أوروبا بتعاون أكبر مع الدولة المصرية لوقف الهجرة غير الشرعية.

كما أوضح جيورجوس، أنه تم وضع آليات للعمالة المصرية ويتطلع لجذب المزيد منهم، وأن مصر واليونان من ركائز الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا دعم بلاده لجهود الاستقرار في ليبيا، والمطالبة بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة منها، لافتًا إلى أن الليبيون لهم الحق في الانتخابات الحرة والنزيهة.

وأكد أنه "كان هناك توتر في العلاقات بين اليونان وتركيا، وقمت ببحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية تركيا بقمة فيلينوس، ونحن في حاجة إلى تعزيز أجندة عمل إيجابية مع إسطنبول".