رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن: الحوثي تعمد نشر الجوع والفقر بشكل ممنهج بين المواطنين

نشر
الأمصار

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، "إن مليشيا الحوثي الإرهابية عمدت إلى نشر الجوع والفقر بشكل ممنهج في أوساط المواطنين بنهبها الخزينة العامة والاحتياطي النقدي والإيرادات العامة للدولة، والزكاة ولأموال الاوقاف، وتعطيل القطاع الخاص، وتقويض فرص العمل لعشرات الآلاف من العاملين".

وأضاف الإرياني - في تصريح أوردته قناة "اليمن" الفضائية، اليوم الأحد، أن مليشيا الحوثي صعدت منذ الهدنة الأممية عام 2022 عمليات النهب المنظم للإيرادات العامة، والإيرادات الضريبية والجمركية للمشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة، وقامت ببيع النفط والغاز الإيراني "المجاني" في الأسواق المحلية بأسعار مضاعفة، وضاعفت جباياتها غير القانونية على القطاع الخاص".

إجمالي الإيرادات التي نهبتها مليشيا الحوثي

وأوضح أن التقديرات تشير إلى أن اجمالي الإيرادات التي نهبتها مليشيا الحوثي خلال الأعوام 2022 - 2023 من قطاعات (الضرائب، الجمارك، الزكاة، الأوقاف، النفط، والغاز) بلغت 4.6 تريليون ريال، وهي ثلاثة أضعاف إيرادات الدولة في عام 2014، والتي بلغت تريليونا و739 مليار ريال، بلغ بند المرتبات منها 927 مليار ريال.

وطالب الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي بممارسة ضغط حقيقي على مليشيا الحوثي لوقف سياسات التجويع والإفقار الممنهج بحق المواطنين، ونهبها المنظم لإيرادات الدولة، وتخصيصها لصرف مرتبات الموظفين بانتظام وفق قاعدة بيانات الخدمة المدنية للعام 2014 بدلا من توجيهها لصالح ثراء قياداتها، وما يسمى بـ"المجهود الحربي".

198 قتيل وجريح بحوادث مرورية

ومن ناحبة أخرى، ارتفع عدد ضحايا الحوادث المرورية في مناطق نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بما يقارب النصف في يوليو الماضي مقارنة بالشهر السابق له، رغم انخفاض عدد الحوادث المسجلة.

وبحسب مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية اليمنية، فإن شهر يوليو 2023، سجل وقوع 198 ضحية بين قتيل وجريح جراء 247 حادثة سير في مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها، مقارنة بـ133 ضحية في 273 حادثة في يونيو من ذات العام.

ويمثل عدد الضحايا في يوليو زيادة بنسبة حوالي 49% عنه في الشهر السابق له (يونيو)، رغم انخفاض عدد الحوادث المرورية المسجلة في كل منهما.

وأضاف المركز أن الحوادث المرورية في يوليو أسفرت عن وفاة 35 شخصاً وإصابة 163 آخرين، فيما كانت خسائرها البشرية أقل في يونيو، حيث تسببت بـ25 قتيل و108 مصابين.

ووفق الإحصائية الصادرة من الإدارة العامة لشرطة السير، فقد تنوعت الحوادث المرورية في يوليو الماضي بين 170 حادثة صدام مركبات، و31 حادثة دهس مشاة، إصافة إلى 46 حادثة انقلاب.