رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: لا نريد الدخول في صدام مع حلف شمال الأطلسي بسوريا

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تريد الدخول في صدام مباشر مع قوات حلف شمال الأطلسي في سوريا، مؤكدًا استعداد روسيا لمثل هذا الصدام إن كان هناك من يريد وقوعه.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي في سان بطرسبورغ بعد لقاء جمعه بقادة أفارقة: "نحن مستعدون دائمًا لأي سيناريو، ولكن لا أحد يريد ذلك".

واضاف: "بمبادرة من الجانب الأمريكي شكلنا في وقت معين آلية خاصة لمنع الصدامات، وهناك ممثلون عن الجانبين يتواصلون مباشرة ولديهم الفرصة للتشاور بشأن أي موقف متأزم".

انتهاء أعمال "المنتدى الروسية الأفريقية"

وجاء كلام بوتين بعد انتهاء أعمال "المنتدى الروسية الأفريقية"، التي انعقدت على مدار عدة أيام في سان بطرسبورغ الروسية، اجتمع خلالها بوتين مع عدد من نظرائه الأفارقة.

وصدر عن المنتدى إعلان أكدت فيه روسيا استعدادها للانتفتاح التجاري والاقتصادي على القارة الإفريقية، في رسالة واضحة للغرب عن تغيير موسكو لبوصلتها في العلاقات الدولية.

يأتي ذلك بعد عقوبات مشددة فرضت على روسيا من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية نتيجة حربها في أوكرانيا.

صدام أمريكي روسي في سوريا

وقال الأدميرال أوليج جورينوف، نائب رئيس المركز الروسي، في محافظة الرقة السورية، إن طائرة مسيرة من طراز MQ-9 تابعة لـ "التحالف" الدولي تلتقي في 28 يوليو بشكل خطير بطائرة من طراز Su-34 تابعة للقوات الجوية الروسية.


وأوضح أنه: "على ارتفاع 5000 متر، تم تسجيل اقتراب خطير بين مركبة جوية بدون طيار من طراز MQ-9 تابعة للتحالف وطائرة من طراز Su-34 تابعة لقوات الفضاء الروسية"، وفقا لما أورده موقع "روسيا اليوم".

وأشار إلى أن رحلة الطائرة بدون طيار لم تكن عشوائية، وفي الوقت نفسه، أظهر الطيارون الروس احترافية عالية ومنعوا الاصطدام.

روسيا تستعد للتعامل بالعملات الوطنية في التجارة مع الدول الإفريقية

قال  أليكسى أوفرشوك نائب رئيس الوزراء الروسي، اليوم السبت، إن موسكو مستعدة للتحول إلى العملات الوطنية فى التجارة مع الدول الإفريقية.

تفاصيل المقابله 

وأضاف أوفرشوك فى مقابلة مع وكالة أنباء تاس تاس على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية: "لدينا تجربة ناجحة فى التسويات بالعملات الوطنية داخل الاتحاد الاقتصادى الأوراسي، ونحن مستعدون لمشاركة هذه التجربة، كما أننا مستعدون لإجراء تجارة مع إفريقيا خاصة بالروبل الروسي، شريطة أن يجد المشغلون الاقتصاديون ذلك مناسبًا".