رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: روسيا نفذت هجومًا صاروخيًا على سومي

نشر
الأمصار

قالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن روسيا شنت هجوما صاروخيا على مدينة سومي في شمال شرق أوكرانيا مساء أمس السبت مما أدى إلى مقتل أحد المدنيين وإصابة 5 آخرين.

وأضافت الوزارة على تطبيق تيليجرام: "خلال مساء 29 يوليو، أصاب صاروخ للعدو مؤسسة تعليمية .. لقي مدني واحد على الأقل حتفه وأصيب خمسة آخرون".

وكانت القوات الروسية قد دخلت سومي بعد وقت قصير من غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير العام الماضي، لكن القوات الأوكرانية تمكنت بعد ذلك ببضعة أسابيع فقط من استعادة السيطرة على المنطقة.

مبنى منهار وأشجار مدمرة

ونشرت الشرطة الأوكرانية مقطعا مصورا على تيليجرام يظهر فيه شخص محمولا على محفة ومبنى منهار وأشجار مدمرة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد قال في وقت سابق إن روسيا نفذت بعض الضربات الوقائية بعد "هجوم إرهابي" شنته أوكرانيا على جسر القرم وتسبب في وقوع أضرار.

ولقي زوجان روسيان حتفهما وأصيبت ابنتهما (14 عاما) بجروح الأسبوع الماضي، فيما وصفته موسكو بهجوم أوكراني متعمد.

وأدى الهجوم إلى إلحاق أضرار بالجزء الخاص بمرور المركبات على الجسر الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا عام 2014.

 

 

روسيا تستعد للتعامل بالعملات الوطنية في التجارة مع الدول الإفريقية

وفي السياق ذاته قال  أليكسى أوفرشوك نائب رئيس الوزراء الروسي السبت، إن موسكو مستعدة للتحول إلى العملات الوطنية فى التجارة مع الدول الإفريقية.

تفاصيل المقابله 

كما أضاف أوفرشوك فى مقابلة مع وكالة أنباء تاس تاس على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية: "لدينا تجربة ناجحة فى التسويات بالعملات الوطنية داخل الاتحاد الاقتصادى الأوراسي، ونحن مستعدون لمشاركة هذه التجربة، كما أننا مستعدون لإجراء تجارة مع إفريقيا خاصة بالروبل الروسي، شريطة أن يجد المشغلون الاقتصاديون ذلك مناسبًا".

ووفقًا لأوفرتشوك، فإن التحول إلى العملات الوطنية هو "اتجاه عالمي، ويدرك الجميع أن استخدام العملات الاحتياطية التقليدية كوسيلة للدفع ينطوى على مخاطر اقتصادية وسياسية واضحة ويريد الجميع تقليل هذه المخاطر، ولهذا السبب نرى أن البلدان الإفريقية تتحول إلى الدفع بالعملات الوطنية.