رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني: بلادنا نقطة عبور للمهاجرين ونستضيف 100 ألف لاجئ

نشر
الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إن بلاده تعد مصدرًا ووجهة ونقطة عبور للمهاجرين، وتواجه مثل غيرها من الدول الأخرى تحديات مختلفة تتعلق بالهجرة.

وأكد الرئيس الغزواني -خلال كلمة في المؤتمر الدولي المنظم حول الهجرة والتنمية في روما- أن موريتانيا تستضيف حوالي مائة ألف من اللاجئين الماليين، إضافة إلى بعض المهاجرين من جنسيات أخرى.

وأشار إلى أن موريتانيا باعتبارها دولة عبور تواجه موجة من الذين يريدون العبور إلى إسبانيا، وهي تحاول احتواء هذه الموجات بتعزيز المراقبة على الحدود، وتعزيز عمل الشرطة وحرس الحدود، وتكثيف التدريب لقوات الأمن.

وشدد على أن مشكلات الهجرة والتنمية لها أبعاد عالمية وإن المقاربة الأمنية ومنع التدفق لا يمكن أن يقدما حلا شاملا للهجرة غير الشرعية والضروري ومن الملح أن نأخذ في الاعتبار قضايا التغير المناخي والفقر والتهميش، وعلينا أن نولي اهتماما خاصا للبلدان والمناطق التي تواجه تحديات اقتصادية وسياسية وأمنية كبيرة، وذلك عبر تقديم الدعم لتلك الدول، كما يجب فيما يخص اتخاذ القرارات في هذا الصدد انتهاج استراتيجيات فعالة لإيجاد الموارد المالية لتطبيق هذه الإجراءات.

 

أخبار أخرى…

رئيس الوزراء الموريتاني ينظم حفل عشاء على شرف نواب الجمعية الوطنية

أقام رئيس الوزراء الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود مساء الأحد، بفناء قصر المؤتمرات في نواكشوط، حفل عشاء على شرف نواب الجمعية الوطنية بمناسبة المصادقة على السياسة العامة للحكومة.

وعبر الوزير الأول خلال اللقاء عن شكره لاعضاء الجمعية الوطنية على اجازتهم للاعلان السياسي الحكومة ، مما يدل على مساندتهم لبرنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأشار إلى أن ذلك سيمنح الحكومة الفرصة لمواصلة الإصلاحات وزيادة وتيرة تنفيذ المشاريع لصالح المواطنين، مجددا التعبير عن شكره لليرلمانيين.

وحضر حفل العشاء رئيس الجمعية الوطنية محمد بمب مكت، ورئيس حزب الانصاف محمد ماء العينين ولد اييه، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد ولد سيد أحمد ولد اج، وأعضاء الحكومة ومسؤولون بالوزارة الأولى وشخصيات أخرى.

رئيس الوزراء الموريتاني: المؤشرات تشير إلى تقدم كبير حققه اقتصادنا

وكان قد أكد رئيس الوزراء الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود، أن برنامج الحكومة المعروض أمام الجمعية الوطنية يتضمن الخطوط العريضة لبرنامج رئيس الجمهورية، وليس حصيلة لعمل الحكومة، مبرزا أن الحصيلة التي تتضمن ما تم إنجازه في مختلف المجالات بلغة الارقام يتم تقديمها مع نهاية كل سنة.

وأضاف في ردوده على التساؤلات والاستشكالات التي طرحها السادة النواب خلال الجلسة العلنية المخصصة لمناقشة برنامج الحكومة مساء اليوم السبت، أن الهجرة ظاهرة عالمية لكنها شهدت قفزة خلال الأسابيع الماضية، مؤكدا أن الموريتانيين الذين هاجروا يزاولون نفس الأعمال التي يمارسها المهاجرون في بلادنا من الدول الأخرى.