رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يكشف عن ارتكاب بوتين لـ"خطأ فادح"

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ارتكب خطأ فادحا بقراره تسليح الغذاء من خلال الانسحاب من صفقة الحبوب الحاسمة في البحر الأسود.

وبعد قمة بين زعماء أوروبا وأمريكا اللاتينية والكاريبي، قال ماكرون، إن “روسيا تحملت مسؤولية كبيرة تجاه العديد من الدول من خلال المشاركة في صفقة الحبوب التي توسطت فيها الأمم المتحدة”.

وأضاف الرئيس الفرنسي، أن “دول الشرق الأوسط وأفريقيا وحتى آسيا تعتمد إلى حد كبير على هذه الاتفاقات، التي ستتأثر بالقرار الأحادي لروسيا”.

وقال: “بالنسبة لأولئك الذين كانوا لا يزالون يشككون في صدق الرئيس بوتين، والتزامه بالصالح العام، أعني، الجواب واضح جدا أنه قرر استخدام الطعام كسلاح”، ووصف ذلك بأنه "خطأ فادح”.
وشدد ماكرون على أن مسؤولية فرنسا هي تسهيل تصدير الحبوب والأسمدة، كجزء من مبادرة المزارع التي أطلقتها العام الماضي لدعم البلدان التي تتصارع مع قضايا الأمن الغذائي.

أخبار أخرى….. 

ماكرون يمنح وسام الشرف لأعضاء لجنة (5+5) الليبية.. تفاصيل

الأمصار

استقبل الرئيس الفرنسي " إيمانويل ماكرون " اليوم الثلاثاء بباريس أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) الليبية، بحضور الفريقين " الحداد" و “الناظوري”.

وقام الرئيس " ماكرون " خلال المقابلة بتوسيم أعضاء لجنة ( 5+5 ) بوسام الشرف، وهو أعلى وسام في فرنسا لدورهم في اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا والعمل على استقراره.

وعلمت وكالة الانباء الليبية أن اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة ( 5+5) تواصلت اليوم الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي برعاية الأمم المتحدة .

وأوضحت مصادر لـ (وال) أن اجتماعات باريس ستكون تحضيريّة لاجتماع دول مؤتمر برلين الذي سيعقد في مدينة بنغازي يوم 25 من شهر يوليو الجاري.

أخبار أخرى.. 

فرونتكس: 140% ارتفاعا بأعداد المهاجرين من ليبيا وشمال إفريقيا

أظهرت بيانات صادرة عن وكالة الحدود الأوروبية وخفر السواحل (فرونتكس) قفزة في أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين انطلقوا من ليبيا وسواحل شمال أفريقيا صوب أوروبا بنسبة  140% في العام 2023  مقارنة بالعام الماضي، في معدل هو الأعلى منذ العام 2017 تقريبا.

وأوضح التقرير الصادر اليوم الثلاثاء: «مسار منتصف البحر المتوسط ما زال هو المسار الأكثر نشاطا للمهاجرين صوب الاتحاد الأوروبي هذا العام، مع تنفيذ أكثر من 66 ألف عملية رصد خلال الأشهر الستة الأولى من 2023. هذا المسار مسؤول عن واحد من كل محاولتي دخول غير شرعية إلى الاتحاد الأوروبي».