رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السويد تعلن موقفها بشأن نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها

نشر
الأمصار

كشف وزير الدفاع السويدي بول هانسون، اليوم الأربعاء، أنه لا يتوقع نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بلاده.

وقال هانسون لقناة “SVT” السويدية: "أنا لا أعتقد ذلك. ولكن بالطبع سيتعين علينا دعم (حلف الناتو)، لأن الناتو هو تحالف عسكري مبني على الردع التقليدي والردع النووي".

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج قد أعلن، في وقت سابق، بأن الرئيس التركي وعد بتقديم طلب السويد لعضوية الناتو إلى البرلمان التركي للتصديق عليه في أقرب وقت ممكن.

وقال ستولتنبرج بعد لقاء مع الرئيس التركي، ورئيس وزراء السويد في فيلنيوس: “يسعدني أن أعلن أن الرئيس أردوغان وافق على إرسال بروتوكول انضمام السويد إلى الجمعية الوطنية الكبرى (البرلمان التركي) للتصديق عليه في أقرب وقت ممكن”، وأضاف أن إتمام مسعى انضمام السويد للحلف خطوة تاريخية.

من جانبه، أعرب زير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكين عن ترحيب بلاده بالتزام تركيا بإحالة التصديق على انضمام السويد إلى البرلمان، وقال بلينكين، إن انضمام السويد إلى حلف الناتو سيعزز الأمن الأوروبي.

بايدن يشكر أردوغان على قراره حول انضمام السويد إلى الناتو

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن شكره لنظيره التركي رجب طيب إردوغان على «شجاعته في التخلي عن معارضته لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي».

 

وأكد «بايدن»، في اجتماع على هامش قمة الحلف في فيلنيوس، دعمه «لبيع أنقرة مقاتلات إف-16».

 

وكان أردوغان شدّد على «وجوب قمع السويد أعضاء في مجموعات كردية محظورة في تركيا، وهو ما تقول السويد إنها فعلته».

 

وكان أردوغان اشترط قبيل ذلك إعادة إطلاق مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي للتخلّي عن اعتراضه على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

 

اقرأ أيضًا..

5 قرارات عاجلة من مجلس الأمة الكويتي بشأن حرق القرآن في السويد


أعلن مجلس الأمة الكويتي، الثلاثاء، إصدار 5 توصيات لمجموعة من الوزارت، تتعلق بواقعة حرق القرآن الكريم في السويد.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، أصدر مجلس الأمة الكويتي خلال جلسة المجلس التي عقدت اليوم 5 توصيات تهدف إلى منع تكرار مثل هذا الفعل، حيث “وجه وزارة التجارة بمنع بيع السلع التي تصنعها دول تسمح بالتعدي على القرآن، ووجه الوزارة إلى منع التصدير إلى الدول التي تسمح بالتعدي على ثوابت الدين الإسلامي وتحمي المعتدين".