رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لماذا يستبعد المحللون انضمام أوكرانيا للناتو

نشر
الأمصار

قال البيت الأبيض، إنه من غير المحتمل أن تحصل أوكرانيا على عضوية الناتو قريبًا، في الوقت الذي تسعى فيه كييف إلى الحصول على أي تأكيد على إمكانية انضمامها إلى التحالف العسكري، وفق ماذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

ويقول مراقبون، إنه حتى الآن ورغم الإشارات الإيجابية، لا ترغب الولايات المتحدة وبعض الدول الأعضاء الأخرى في الناتو في السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الحلف في الوقت الحالي، على الرغم من دعوات كييف المتكررة للانضمام وإصرارها على ضرورة الموافقة على عضويتها خلال قمة الناتو  المنعقدة حاليًا في فيلنيوس بليتوانيا.

وقال أرييل كوهين، الزميل البارز في مركز أوراسيا التابع للمجلس الأطلسي، لشبكة CNBC: ”فيما يتعلق بأوكرانيا نفسها، فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن والألمان والفرنسيون ، ليسوا على استعداد لمنح أوكرانيا عضوية في الوقت الحالي”.

وأضاف: ”الرئيس بايدن قال أنه بعد انتهاء الحرب فيمكن أن تحصل أوكرانيا على العضوية”.

وتابع بأن القلق يتمثل في عدم إمكانية أوكرانيا من أخذ  كامل أراضيها، فوقتها سيكون من الصعب ضم أوكرانيا حتى لو انتهت الحرب، لأنه إذا دخلت أوكرانيا في الحلف، فسيلزم ذلك الناتو بشن حرب ضد روسيا لتحرير الأراضي الأوكرانية.

ويدور القلق الأساسي بين الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، على  المادة 5 من معاهدة الناتو ، التي تنص على أنه يجب على جميع الأعضاء الدفاع عن أي دولة عضو تتعرض للهجوم من قبل دولة من خارج الناتو.
ونتيجة لذلك، لا يقبل الناتو الدول الأعضاء الجديدة التي هي في حالة حرب حاليًا أو التي تتواجد بها  قوة أخرى.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس  ”أغلب الحلف يقف معنا بحزم. عندما تقدمنا بطلب للحصول على عضوية الناتو ، تحدثنا بصراحة.. في الواقع، أوكرانيا عضو بالفعل في الحلف، فأسلحتنا هي أسلحة الحلف، و قيمنا هي ما يؤمن به الحلف ... يجب على قمة فيلنيوس تأكيد كل هذا ”.

أخبار أخرى…

دعوة أوروبية جديدة للأردن لإلغاء عقوبة الإعدام

الأمصار

دعت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا دوسيو، اليوم الثلاثاء، إلى إلغاء عقوبة الإعدام في الأردن ودول الشرق الأوسط التي لم تلغ العقوبة حتى الآن أو تعلقها، مشيرة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة سجلت 125 تصويتا من قبل دول دعت إلى إلغاء عقوبة الإعدام أو توقيفها.

وشددت دوسيو على أن من أولى أولويات الاتحاد الأوروبي في ملف حقوق الإنسان هو إلغاء عقوبة الإعدام، مشيرة إلى أن ست دول ألغت العقوبة في العام الماضي، و37 دولة صوتت لإلغائها من بينها دول في منطقة الشرق الأوسط.

ووصفت عقوبة الإعدام بأنها "غير إنسانية، وتنكر الكرامة الإنسانية"، وقالت: "يجب أن نثبت أن القتل سلوك خاطئ لكن لا يجوز الرد عليه بالعقاب بالقتل".

وجاء ذلك خلال المؤتمر الإقليمي الذي عقدته منظمة "معا" الدولية بالتعاون مع كل من المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان صباح اليوم في فندق حياة عمّان، بمشاركات عربية وإقليمية ودولية.

سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا دوسيو