رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات واليابان تبحثان سبل تعميق الشراكة الإستراتيجية

نشر
وزير الخارجية الإماراتي
وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان

بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، في طوكيو، سبل تعميق الشراكة الإستراتيجية بين الإمارات واليابان في مختلف المجالات والاستفادة من الفرص المتاحة لدفع آفاق التعاون الشامل بما يدعم جهود وتطلعات البلدين التنموية.

خلال اللقاء، أكد الشيخ عبدالله بن زايد، أن الإمارات واليابان رسختا على مدار نحو 50 عاماً نموذجاً رائداً للتعاون الاستراتيجي والشراكة البناءة ، ما انعكس إيجابا على البرامج والرؤى التنموية في كلا البلدين، معربا عن تطلعه إلى استثمار الفرص المتاحة في إطار الشراكة الاستراتيجية الإماراتية اليابانية من أجل توسيع التعاون المشترك وتنميته في المجالات كافة بما يحقق مصالح البلدين المتبادلة ويعزز رخاء شعبيهما.

وصل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، إلى العاصمة اليابانية طوكيو، في مستهل جولة آسيوية.

وقالت وكالة أنباء الإمارات "وام"، إن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وصل طوكيو اليوم الجمعة، في أول محطمة من جولة تقوده لعدد من الدول الآسيوية الصديقة.

الجولة تأتي في إطار الحرص المشترك على تعزيز وتطوير علاقات الصداقة والتعاون والشراكة بين دولة الإمارات والدول الآسيوية الصديقة بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المتبادل.

 

أخبار أخرى…

دخول المفاعل الرابع بمحطة براكة النووية في الإمارات مرحلة الاستعداد التشغيلي

أعلنت شركة كوريا للطاقة الكهربائية، المقاول الرئيسي لمشروع محطة براكة للطاقة النووية في دولة الإمارات، الانتهاء من بناء المفاعل الرابع والأخير في المحطة- أول محطة للطاقة النووية تصدرها كوريا الجنوبية للخارج- والدخول في مرحلة الاستعداد التشغيلي.

وحال تشغيل المفاعل الرابع، بالإضافة إلى المفاعلات الثلاثة التي تم الانتهاء من بنائها وبدأ تشغيلها، ستنتج محطة براكة للطاقة النووية حوالي 25% من إجمالي الكهرباء في الإمارات.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن شركة كوريا للطاقة الكهربائية، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، القول إنه تم الانتهاء من المفاعل الرابع ودخول مرحلة الاستعداد التشغيلي.

واجتاز المفاعل الرابع اختبارات للتشغيل التجريبي مؤخرا، ودخل في مرحلة التحضير للحصول على تصريح تشغيل من السلطات الإماراتية.

وبدأ تشغيل المفاعل الأول بالمحطة في أبريل 2021، والثاني في مارس 2022، والثالث في فبراير 2023، وتولد هذه المفاعلات الثلاثة الكهرباء بشكل مستقر على مدار الساعة.

وتبلغ القدرة الإجمالية للمفاعلات الثلاثة التي يتم تشغيلها حاليا، 4,200 ميجاوات، وسترتفع القدرة الإجمالية إلى 5,600 ميجاوات حال تشغيل المفاعل الرابع، الأخير. وهي تمثل حوالي 25% من إنتاج الكهرباء في الإمارات.