رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمن الوطني العراقي يضبط 200 طن من المواد الغذائية غير الصالحة بالمحافظات

نشر
الأمصار

أعلن جهاز الامن الوطني العراقي، اليوم الاحد، عن ضبط 200 طن من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك البشري، فيما القى القبض على 16 متهماً ببمارسة الغش والتلاعب في عدد من المحافظات.

وذكر بيان لجهاز الامن الوطني العراقي، أنه "في إطار الحملات التفتيشية المستمرة التي يقوم بها جهاز الأمن الوطني لمتابعة عمل المعامل والأسواق والمحال التجارية، تمكنت مفارز الأمن الإقتصادي وبعد استحصال الموافقات القضائية من ضبط نحو (200) طن من المواد الغذائية غير الصالحة للإستهلاك البشري وأخرى ممنوعة التداول في الأسواق المحلية، كما وتم إلقاء القبض على (16) متهماً بممارسة الغش والتلاعب ومخالفة الشروط الصحية"، مشيرا الى ان "عمليات الضبط جرت في محافظات (كربلاء المقدسة، والنجف الاشرف، وواسط، والقادسية)".

وفي السياق ذاته، أوضح البيان، أن "المفارز في محافظة القادسية احبطت عملية تهريب (62) طناً من محصول الحنطة ممنوع التداول في الأسواق بالتزامن مع بدء عملية التسويق للموسم الحالي كانت معدة للتهريب إلى خارج المحافظة وتم إلقاء القبض على سائقي العجلات".

ولفت، إلى أنه "جرى إحالة المضبوطات إلى الجهات المختصة وإتلاف غير الصالح منها وفق محضر أصولي، فيما تم إيقاف المتهمين لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفق القانون".

أخبار أخرى..

وفاة طفلة عراقية تناولت 3 عبوات من مشروبات الطاقة

 

لقيت طفلة عراقية تبلغ من العمر 13 عاما، حتفها بعد أن أغمي عليها إثر شربها 3 عبوات من أحد مشروبات الطاقة، ورغم إسعافها إلى مركز صحي، فقد فارقت الفتاة الحياة، وفق وسائل الإعلام المحلية في محافظة كركوك الواقعة شمال البلاد.

وفي حديث مع "سكاي نيوز عربية"، أكد مدير عام دائرة صحة كركوك الدكتور نبيل حمدي بوشناق، وقوع الحادثة، حيث قال: "نعم مع الأسف توفيت الطفلة، ويجري العمل حاليا على تشريح الجثة وإرسال عينات للفحص، بانتظار ظهور نتائج التحاليل المخبرية للتحقق من سبب الوفاة".

وأضاف بوشناق: "المعلومات التي لدينا تقول إنها تعرضت للإغماء بعد شربها على التوالي 3 زجاجات من مشروب طاقة، ولهذا قمنا بأخذ عينات من دمها للتثبت ما إذا كان تناول هذا المشروب هو سبب الوفاة".

وتابع: "مشروبات الطاقة عامة ليست خيارا صحيا ولا ينصح بشربها وخاصة من قبل صغار السن والمرضى، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة ومكونات كالكافيين، قد يتسبب استهلاكها بكثرة وخلال مدة زمنية قصيرة، في التعرض لحالات واضطرابات صحية حرجة جدا".