رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: الصين لم تبد اهتمامًا بالحوار معنا حول الأسلحة النووية

نشر
الأمصار

قال مساعد وزير الدفاع الأمريكي لسياسة الفضاء جون بلامب، إن الصين لم تبد اهتمامًا ببدء حوار مع الولايات المتحدة حول موضوع الأسلحة النووية فيما تعمل على تحديث قواتها النووية.

 

وقال بلامب خلال جلسة استماع في الكونجرس "الصين منخرطة في توسع كبير سريع الخطى وتحديث لقواتها النووية، لكن بكين لم تبد اهتمامًا بإقامة حوار مع واشنطن يتعلق بالأسلحة النووية".

 

وأضاف أن "غياب الحوار يولد عدم الثقة في وقت السلم ويمكن أن يؤدي إلى سوء تقدير خلال الأزمات".

 

اقرأ أيضًا..

الصين تعلن إتمام أولى معاملات الغاز الطبيعي المسال باليوان مع الإمارات


أعلنت بورصة شنغهاي للبترول والغاز الطبيعي، اليوم الثلاثاء، أن شركة الصين الوطنية للنفط البحري (كنوك) و"توتال إنرجيز" أتمتا من خلالها أولى تعاملات الصين في الغاز الطبيعي المسال تجري تسويتها باليوان.

وقالت في بيان إن المعاملة شملت نحو 65 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال المستورد من الإمارات.

وتركز الصين على تسوية معاملات النفط والغاز باليوان على مدى السنوات الماضية؛ في محاولة لترسيخ مكانة عملتها دوليا والحد من هيمنة الدولار على التجارة العالمية.

وخلال زيارة للعاصمة السعودية في ديسمبر، أعلن الرئيس شي جين بينغ أنه ينبغي للصين أن تستفيد "استفادة كاملة" من بورصة شنغهاي؛ كونها منصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان.

من ناحية أخرى، اندلعت صدامات في باريس، الثلاثاء، بين الشرطة ومجموعة تضمّ مئات المتظاهرين كانت تتقدّم مسيرة يشارك فيها عشرات آلاف المحتجّين على تعديل نظام التقاعد.

واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق أفراد هذه المجموعة الذين غطّى بعضهم وجوههم بالأقنعة وارتدوا ملابس سوداء.

ولجأت الشرطة إلى العنف ضدّ هؤلاء بعد أن اقتحموا متجر بقالة وأضرموا النار في حاوية قمامة قبيل وصول المسيرة الاحتجاجية إلى ساحة "لا ناسيون".

وذكر مقر شرطة باريس أنّ قوات الأمن أطلقت القنابل المسيلة للدموع لـ"تفريق التظاهرة" والسماح "لفرق الإطفاء بالتدخّل" و"تسهيل تقدّم المسيرة"، مشيراً إلى أنّ عدد الذين أوقفوا حتى الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش بلغ 22 شخصاً.

وبحسب وزير الداخلية، جيرالد دارمانيان، فقد تم حشد 13000 من قوات الشرطة والدرك - بينهم 5500 في باريس - في اليوم العاشر من الاحتجاجات على إصلاح نظام التقاعد.