رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نساء من مختلف أنحاء العالم يطلقن من المغرب نداء من أجل السلام

نشر
الأمصار

أطلقت نساء من جميع أنحاء العالم مجتمعات في المغرب،اليوم الثلاثاء، دعوة دولية من أجل السلام "وسط حالة طوارئ"، عشية يوم المرأة العالمي.

تنبع المبادرة من "رغبة في خلق سلسلة تضامن بين نساء من حول العالم لإطلاق نداء من أجل السلام والعدالة والمساواة".

تجتمع هؤلاء الناشطات، ومن بينهنّ المحامية الإيرانية شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام في العام 2003، في مدينة الصويرة بجنوب المغرب الثلاثاء والأربعاء، بهدف "التبادل والبحث معًا والتعلّم وتعزيز التزاماتهن".

وقالت المديرة الفلسطينية لمنظمة التحالف من أجل السلام في الشرق الأوسط هدى أبو عرقوب "يجمع هذا التجمّع نساء من جميع أنحاء العالم، تحمل كل منهن قصصًا كل منها أصعب من الأخرى، من المهم اليوم الاعتراف بقوتهن".

ويختتم الاجتماع الخميس بتنظيم "مسيرة من أجل السلام" تصل إلى المحيط الأطلسي.

 

أخبار أخرى..

حجم مبادلات بين إسبانيا والمغرب لامس 20 مليار يورو

كشف تقرير للجمارك الإسبانية، توصلت جريدة Rue20 الإلكترونية بنسخة منه، عن إرتفاع قياسي للمبادلات التجارية بين المملكتين المغربية و الإسبانية سنة 2022، لامس 20 مليار دولار من الجانبين.

وحسب التقرير الذي ستنشر الجريدة تفاصيله حسب القطاعات، فإن حجم الصادرات الإسبانية نحو المغرب قفز بشكل غير مسبوق مقارنة بما قبل الجائحة إلى 11 مليار و748 مليون يورو، بينما بلغ بالمقابل حجم صادرات المغرب نحو إسبانيا 8 مليارات و692 مليون يورو سنة 2022، أي بإرتفاع قياسي مقارنة مع 2021، بنسبة 19,1%.

 

 

وشكل المغرب الشريك التجاري الثالث لإسبانيا من خارج الإتحاد الأوربي، مباشرة بعد الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا متفوقاً على الصين.

كما شكل المغرب حسب ذات التقرير، المورد رقم 13 لإسبانيا، بينما أصبح المغرب تاسع شريك تجاري لإسبانيا سنة 2022، بمجموع صادرات بلغ 3% من مجموع الصادرات الإسبانية للخارج.

وفي وقت سابق، أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، عن تلقي طلبًا من المغرب لاتفاق على خط ائتمان مرن على مدار سنتين بقيمة 5 مليارات دولار.

وتعتزم مديرة الصندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، التوصية بالموافقة عند اجتماع المجلس التنفيذي خلال الأسابيع المقبلة.