رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الأربعاء

نشر
الأمصار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، بالنسبة ليوم غد الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس بارد نسبيا فوق مرتفعات الأطلس.

كما يرتقب تشكل كتل ضبابية خلال الصباح والليل على سهول المحيط الأطلسي، فيما سيظل الطقس مستقرا مع سماء صافية إلى قليلة السحب طيلة النهار فوق كافة ربوع المملكة.

 

 وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و 06 درجات بمرتفعات الأطلس والهضاب العليا الشرقية وجنوب المنطقة الشرقية ، وما بين 14 و 22 درجة بالقرب من السواحل، وكذا بأقصى الجنوب-الشرقي للبلاد وبجنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 06 و 14 درجة بباقي المناطق.

 

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستكون في ارتفاع.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وما بين طانطان وبوجدور، وهائجا بباقي السواحل.

 

أخبار أخرى..

حجم مبادلات بين إسبانيا والمغرب لامس 20 مليار يورو

كشف تقرير للجمارك الإسبانية، توصلت جريدة Rue20 الإلكترونية بنسخة منه، عن إرتفاع قياسي للمبادلات التجارية بين المملكتين المغربية و الإسبانية سنة 2022، لامس 20 مليار دولار من الجانبين.

وحسب التقرير الذي ستنشر الجريدة تفاصيله حسب القطاعات، فإن حجم الصادرات الإسبانية نحو المغرب قفز بشكل غير مسبوق مقارنة بما قبل الجائحة إلى 11 مليار و748 مليون يورو، بينما بلغ بالمقابل حجم صادرات المغرب نحو إسبانيا 8 مليارات و692 مليون يورو سنة 2022، أي بإرتفاع قياسي مقارنة مع 2021، بنسبة 19,1%.

 

وشكل المغرب الشريك التجاري الثالث لإسبانيا من خارج الإتحاد الأوربي، مباشرة بعد الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا متفوقاً على الصين.

كما شكل المغرب حسب ذات التقرير، المورد رقم 13 لإسبانيا، بينما أصبح المغرب تاسع شريك تجاري لإسبانيا سنة 2022، بمجموع صادرات بلغ 3% من مجموع الصادرات الإسبانية للخارج.

وفي وقت سابق، أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، عن تلقي طلبًا من المغرب لاتفاق على خط ائتمان مرن على مدار سنتين بقيمة 5 مليارات دولار.

وتعتزم مديرة الصندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، التوصية بالموافقة عند اجتماع المجلس التنفيذي خلال الأسابيع المقبلة.

 

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، إنها ستوصي بالموافقة على خط الائتمان مع المغرب عند اجتماع مجلس الصندوق خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، إنها ستوصي بالموافقة على خط الائتمان مع المغرب عند اجتماع مجلس الصندوق خلال الأسابيع المقبلة.

وعلى جانب آخر، حذرت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي البنوك المركزية حول العالم من ارتفاع مستويات التضخم في العديد من بلدان العالم.

 

وقالت جورجييفا في تصريحات لوكالة "بلومبرج": "لابد أن أكون واضحة بأنَّ التضخم لا ينخفض بعد للمستويات المستهدفة بالسرعة الكافية، وتحتاج البنوك المركزية إلى مواصلة المسار حتى نطمئن لعودة الأسعار للاستقرار من جديد".