رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقيلة صالح: التدخلات الخارجية ساهمت في تعطيل العملية الانتخابية الليبية

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إن مجلس النواب هو "صاحب اتخاذ القرار" في البلاد، وإن مجلس الدولة مهمته استشارية فقط.

ونقلت بوابة إفريقيا الإخبارية الليبية عن تصريحات صالح "إن الوثيقة الدستورية يجب أن تخضع لاستفتاء شعبي قبل اعتمادها"، موضحًا أن تعطيل العملية الانتخابية، العام الماضي، لم يكن "دستورياً أو تشريعياً".

وأضاف أن المجموعات المسلحة في طرابلس وراء تعطيل العملية الانتخابية، كما أن التدخلات الخارجية ساهم أيضا في تعطيل العملية الانتخابية في ليبيا.

من جهة أخرى، قال رئيس مجلس النواب "علينا أن نتعاون جميعا في سبيل إخراج ليبيا من أزماتها السياسية".

أبو الغيط يدعو الأطراف في ليبيا إلى اللجوء للحل السياسي وتخطي العقبات

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الوضع في ليبيا يمثل أولوية مشتركة ومهمة كشركاء في العالمين العربي والإفريقي، مضيفًا: «ندعو جميع الأطراف في ليبيا إلى اللجوء للحل السياسي، وتخطي العقبات التي تحول دون إجراء الاستحقاقات الانتخابية، وصولًا إلى مرحلة الاستقرار السياسي التي تحفظ وحدة البلاد، وتنهي وجود الميليشيات والقوات الأجنبية».

وأشار أبو الغيط إلى أن «الجامعة تتطلع لمواصلة جهودها التكميلية لمساندة جزر القمر، لدعم استقرارها وخطط التطوير السياسي والاقتصادي التي أطلقها الرئيس عثمان غزالي».

وأكد، خلال كلمة ضمن فعاليات القمة الإفريقية في إثيوبيا، التزام الجامعة بالوقوف بجوار السودان ومساندته؛ من أجل استكمال استحقاقات الفترة الانتقالية من خلال الاتفاق الإطاري، الذي تم توقيعه في ديسمبر الماضي.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الانتهاكات الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة تصاعدت بشكل كبير، بالإضافة إلى قمع الفلسطينيين على نحو ينذر بانفجار الأوضاع في الأراضي المحتلة.

الدبيبة يزور تركيا للتعزية في ضحايا الزلزال

 

الأمصار

 

زار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، مدينة اسطنبول التركية واستقبله الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم السبت.

وقالت حكومة الدبيبة في بيان إن الزيارة هدفها تقديم التعازي لتركيا رئاسة وشعبا، وللتعبير عن تضامن الشعب الليبي مع الأتراك جراء حادثة الزلزال.

وضم وفد حكومة الدبيبة، محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، وفق البيان، الذي ذكر أن إردوغان عبر عن تقديره للشعب الليبي والحكومة على «وقوفهم مع تركيا في هذه المحنة، وعلى إرسال فرق الإغاثة والدعم والطوارئ الليبية».