رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا وأوكرانيا.. خطوات بوتين المقبلة في دونباس

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه من أهم الجبهات في الحرب الروسية الأوكرانية التي يمكن أن يحاول فيها الهجوم الروسي المتوقع فتح اختراق في قلب أوكرانيا هو غرب منطقة دونباس ، المنطقة التي تدعي روسيا أنها تابعة لها بعد احتلالها أثناء الغزو الذي بدأ في 24 فبراير. 

ليمان

 في الأشهر الأخيرة خلال  الحرب الروسية الأوكرانية، اشتد القتال من أجل احتلال معاقل المقاومة الأوكرانية في دونباس، وأقر تقرير للمخابرات البريطانية للتو أن القوات الروسية تخترق الدفاعات الأوكرانية الأخيرة في منطقتي لوغانسك ودونيتسك ، مع التركيز ليس فقط على باخموت ، دوامة إعصار الحرب في الأشهر الأخيرة.، والآن تتقدم القوات الروسية نحو ليمان ، وهي بلدة في دونيتسك استولت عليها بالفعل في بداية الغزو ، لكنها خسرت في هجوم مضاد أوكراني في سبتمبر الماضي.

وعرفت ليمان التي أصبحت أحد مراكز  الحرب الروسية الأوكرانية منذ 1925 حتّى عام 2016 باسم ليمان الحمراء  وتُلفظ كراسني ليمان،هي مدينة في مقاطعة دونيتسك في أوكرانيا، إدارياً دُمجت لتصبح مدينة ذات أهمية للمقاطعة لكنها كانت حتّى 2016 بمثابة المركز الإداري لمنطقة ليمان، لا تزال تعمل كمركز مجتمع إقليمي، وعدد سكانها20,469

وأوضحت الصحيفة،  إن استعادة القوات الروسية لليمان في  الحرب الروسية الأوكرانية من شأنه أن يعرض للخطر مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك ، وهما أكبر مركزين حضريين في منطقة دونيتسك لا يزالان تحت السيطرة الأوكرانية.

باخموت

الأمصار

تواصل روسيا التقدم واختراق آخر الدفاعات الأوكرانية في منطقتي لوغانسك ودونيتسك المعلومات التي قدمتها وزارة الدفاع البريطانية مقلقة للغاية وتقر بالتقدم الروسي البطيء ولكن المطرد: "منذ 7 شباط / فبراير ، يبدو أن القوات الروسية تقدمت في قطاعين رئيسيين. 

في الضواحي الشمالية للمدينة من باخموت في دونباس ، تقدمت قوات مجموعة فاجنر (المرتزقة الروس) على مسافة كيلومترين إلى ثلاثة كيلومترات إلى الغرب وسيطرت على الريف المحيط بطريق M-03 الرئيسي المؤدي إلى المدينة ، وتسيطر القوات الروسية بشكل متزايد على الوصول إلى بخموت من الشمال ".

أعلن القائم بأعمال رئيس دونيتسك الشعبية إيجور كيماكوفسكى، سيطرة القوات الروسية على الجميع الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة باخموت.

وأكد كيماكوفسكي، وفقا لقناة (روسيا اليوم)، أن جميع الطرق بالقرب من أرتيوموفسك (باخموت) تخضع لسيطرة القوات المسلحة الروسية، مشيرا إلى أنه تم تحرير كراسنايا جورا، مشيرا إلى أن جميع الطرق الآن تخضع لسيطرة نيران القوات المسلحة الروسية.

وأوضح أنه توجد طرق أخرى بخلاف الطرق الرئيسية، فرعية يمكنك التحرك على طول أحزمة الغابات، وعلى طول الطرق الترابية، أي أنه هناك طرق لتوصيل الإمدادات والتعزيزات.

فوهليدار

 

Miliares Ucranianos 09/02/2023

إلى الجنوب من باخموت ، يضيف التقرير الاستخباري عن  الحرب الروسية الأوكرانية، أظهرت القوات الروسية أيضًا تقدمًا كبيرًا في جميع أنحاء مدينة فوهليدار.

 وبحسب المخابرات البريطانية ، فإن الروس يتكبدون خسائر كبيرة في هذه العمليات العسكرية ، والتي لا تشكل عقبة أمامهم لمواصلة القضاء التدريجي على المقاومة الأوكرانية في تلك المنطقة من دونيتسك. لكن دونيتسك ليست المشهد الوحيد لتجدد الهجمات الروسية على المواقع الأوكرانية.

 أفادت وزارة الدفاع الروسية ، الجمعة ، أن قواتها المسلحة سيطرت على قرية دفوريشنا بمنطقة خاركوف. يمكن أن تعطي هذه البيانات فكرة عن المدى الحقيقي للهجوم الروسي القادم وأنه يمكن أن يحتل خط المواجهة بأكمله ، من شمال دونباس ومحيط خاركوف ، إلى خيرسون ، في الجنوب ، لضمان أمن شبه جزيرة القرم. شبه الجزيرة ، في أيدي روسيا منذ عام 2014.

إن الرهان الروسي ، إذا وقع الهجوم الكبير الذي يخشاه الأوكرانيون وحلفاؤهم الغربيون ، آخذ في التبلور. سيتعلق الأمر بإكمال الاستيلاء على دونباس ، وضمان بقاء الممر الواسع الذي يربط شبه جزيرة القرم في الجنوب في أيدي الروس ، وتأمين منطقة كبيرة باتجاه نهر دنيبر كصد حريق ضد الهجمات المستقبلية من الغرب. على خرائط هيئة الأركان الروسية والكرملين ، فإن تقسيم أوكرانيا أمر واقع.