رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. أميركا تكثف غاراتها على عناصر داعش

نشر
الأمصار

 قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها صعدت من غاراتها ضد تنظيم داعش في سوريا، حيث نفذت ما يقرب من 12 طائرة هليكوبتر وعمليات برية لقتل أو القبض على ناشطين بارزين.

وقال الجيش الأمريكي في ديسمبر، إنه نفذ ما لا يقل عن 10 عمليات وغارات، وفقًا لمسؤولين في القيادة المركزية الأمريكية، المسؤولين عن العمليات العسكرية الأمريكية في معظم أنحاء الشرق الأوسط، بحسب صحيفة "وول ستريت".

 

عمليات مع قوات سوريا الديمقراطية

 

وقال متحدث باسم القيادة إن ذلك شمل ثلاث عمليات يوم الثلاثاء مع قوات سوريا الديمقراطية، حليف الولايات المتحدة في سوريا، أدت إلى اعتقال ستة من عناصر داعش.

وأدت تلك المداهمات إلى القبض على ما وصفه الجيش بأنه مسؤول إقليمي كبير في تنظيم داعش يُدعى "الزبيدي".

وقال مسؤولون عسكريون إن 8 غارات أخرى، من بينها سبع في وقت سابق هذا الشهر وواحدة أخرى في أوائل أكتوبر، قتلت أو ألقت القبض على نشطاء آخرين من داعش .

وأقر المسؤولون الأمريكيون بأن القيادة المركزية نفذت غارات إضافية في سوريا، لكن مسؤولي القيادة امتنعوا عن تقديم تفاصيل عن أي من الغارات الأخرى.

وقال مسؤولون إن الغارات البرية والعمليات الأخرى تبقي تنظيم داعش في حالة تأهب لكنها لا تخلو من المخاطر.

 

على الأرض لمدة ثلاث ساعات تقريبًا

 

وفي إحدى الغارات الأخيرة، كانت القوات الأمريكية على الأرض لمدة ثلاث ساعات تقريبًا حيث اشتبكت في إطلاق نار كثيف واعتقلت في النهاية أفرادًا وجمعت معلومات استخبارية في الموقع.

وقال الكولونيل جو بوتشينو، المتحدث باسم القيادة المركزية، إن كل عملية يتم التخطيط لها بعناية وتأخذ في الاعتبار مخاطر مثل هذه الغارات بعد إجراء تقييمات بشأن المعلومات الاستخبارية.

تحذيرات من مجاعة شمال سوريا

وأكّدت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، أن "برنامج الأغذية العالمي WFP" سيقوم اعتباراً من العام القادم بتخفيض جديد على قيمة السلة الغذائية القياسية لتصبح 40 دولاراً بدلاً من 60 دولاراً، وذلك اعتباراً من شهر يناير المقبل 2023.

وأوضحت، أن التخفيض آنف الذكر سيشمل أيضاً قيمة القسائم النقدية أسوة بالسلل المقدمة، وهو التخفيض الخامس للبرنامج حتى الآن في شمال غرب سوريا.

وعبّرت المنظمة، عن أسفها حول التخفيض الجديد، مؤكدة أن التخفيضات الأخيرة، لا تتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة، وستدفع آلاف المدنيين إلى مستويات جديدة من الفقر.

أنقرة تبحث مع موسكو استخدام المجال الجوي السوري في عملية محتملة

وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن تركيا تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي فوق شمال سوريا في عملية محتملة عبر الحدود ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

ونفذت تركيا عدة عمليات توغل في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب وتهدد بهجوم جديد منذ شهور. وصعدت أنقرة استعداداتها الشهر الماضي بعد هجوم تفجيري في إسطنبول حمَّلت مسلحين أكرادا مسؤولية تنفيذه، بحسب وكالة رويترز.