رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنقرة تبحث مع موسكو استخدام المجال الجوي السوري في عملية محتملة

نشر
الأمصار

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم السبت، إن تركيا تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي فوق شمال سوريا في عملية محتملة عبر الحدود ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

ونفذت تركيا عدة عمليات توغل في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب وتهدد بهجوم جديد منذ شهور. وصعدت أنقرة استعداداتها الشهر الماضي بعد هجوم تفجيري في إسطنبول حمَّلت مسلحين أكرادا مسؤولية تنفيذه، بحسب وكالة رويترز.

ونفت جماعة حزب العمال الكردستاني المسلحة وقوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع الولايات المتحدة، بقيادة وحدات حماية الشعب الكردية، ضلوعهما في الهجوم الذي وقع في شارع مكتظ مخصص للمشاة.

وشنت تركيا ضربات جوية على أهداف لوحدات حماية الشعب في نوفمبر، وأشار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى هجوم بري محتمل.

وقال أكار للصحفيين، يوم السبت، إن أنقرة تجري محادثات حول هذه العملية مع موسكو التي تدعم قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف "نجري محادثات ونتناقش مع روسيا حول جميع المسائل ومنها فتح المجال الجوي".

أخبار أخرى..

قائد عسكري أمريكي: 20 ألف داعشي محتجزون بسوريا والعراق

كشف الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، النقاب عن وجود 20 ألفا من عناصر تنظيم داعش محتجزين في سوريا والعراق.

وقال كوريلا: "لدينا عناصر داعش المحتجزون، وهؤلاء يعدّون قرابة 10000 مقاتل من داعش في معسكرات الاعتقال في جميع أنحاء سوريا، وحوالي 10000 في العراق في مراكز الاحتجاز. يقوم شركاؤنا من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في سوريا بتأمين هذه المخيمات".

 

ولكنه استدرك،  "بينما تدهورت حالة داعش بشكل كبير في العراق وسوريا، فإن التنظيم لا يزال يحتفظ بالقدرة على القيام بعمليات في المنطقة، ونحن نعلم أن المجموعة لديها الرغبة في الضرب خارج المنطقة".

وكشف النقاب في حديثه، الخميس، عن أنه "في الأسبوع المقبل سننشر عرضا شاملاً لعمليات هزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا: الحصيلة الكاملة للعمليات التي قمنا بها والغارات والاعتقالات، وتحقيق الإصابات القاتلة لعناصر تنظيم داعشا".

وقال: "سيغطي هذا جميع عمليات السنة كاملة. أعتقد أن الحجم والنطاق الكاملين اللذين قام بهما شركاؤنا ضد داعش يمكن أن يساعدا البعض ليفتحوا أعينهم بعض الشيء".

وأضاف: "نحن مستمرون في الضغط على داعش، سوية إلى جانب شركائنا وقوات سوريا الديمقراطية. في الأسبوع الماضي، قمنا بسلسلة من المداهمات مع شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية أسفرت عن القبض على العديد من مشغّلي داعش، بمن في ذلك أحد كبار قادته"