رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يلتقي الرئيس المصري خلال القمة الأفريقية الأمريكية

نشر
الأمصار

تداولت وسائل إعلام محلية وعالمية، صور التقاء الرئيس الأمريكى چو بايدن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، وذلك خلال فعاليات جلسة تعزيز الأمن الغذائي وتعزيز النظم الغذائية بالقمة الأفريقية الأمريكية.

وأعرب الرئيس السيسي، عن التقدير للرئيس الأمريكي "جو بايدن" على حُسن الاستضافة وعلى تنظيم القمة الأمريكية الأفريقية التي تأتي في وقت يمر به العالم بلحظة استثنائية تشهد ظروفًا غاية في الدقة، وبعد مرور ثمانية أعوام على انعقاد النسخة الأولى لهذا المُلتقي، وهي الفترة التي شهدت تغيرات كبرى وتحديات عديدة، وبما يحمل دلالة واضحة على تجديد العزم على تطوير الشراكة بين أفريقيا والولايات المُتحدة الأمريكية، بما يساعد على إيجاد حلول ترفع عن شعوبنا عبء الأزمات المُتتالية، وتُسهم في تأمين مستقبل أفضل لهم.

وفي وقت سابق، شهد لقاء الرئيس السيسى ونظيره الأمريكى حفاوة بالغة، وذلك خلال قمتهما فى شرم الشيخ، قبيل إلقاء بايدن كلمته فى قمة المناخ  COP27.
 

السيسي: موقف مصر ثابت من دعم جهود المجلس الرئاسي الليبي 

والتقي  الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، برئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفى،  وذلك على هامش فعاليات القمة الأمريكية الأفريقية بالعاصمة واشنطن.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد التباحث حول مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، حيث شدد الرئيس على موقف مصر الثابت من  دعم جهود المجلس الرئاسي الليبي برئاسة محمد المنفي ولإنجاح هذه الجهود ومساعدة الأشقاء الليبيين على تهيئة المناخ المطلوب من أجل تنفيذ الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني بالتزامن، وذلك ارتباطاً بانعكاساتهما الإيجابية على الجهود السياسية لإنهاء الأزمة الراهنة من خلال تفعيل إرادة واختيار الشعب الليبي.

من جانبه؛ أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي التقدير والاعتزاز الشديدين من قبل بلاده على المستويين الرسمي والشعبي للدور المصري الحيوي بقيادة الرئيس في استعادة السلم والاستقرار في ليبيا، وذلك في ظل العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين، والدور المصري الرائد تحت القيادة الحكيمة للرئيس السيسي، لاسيما فيما يتعلق بدعم المؤسسات الوطنية الليبية.

وفي وقت سابق،  استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الخميس، بمقر إقامته بواشنطن، قادة المنظمات اليهودية الأمريكية.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن الرئيس السيسي، أكد لقادة المنظمات اليهودية الأمريكية أن حل القضية الفلسطينية سيمثل خطوة عملاقة فى تاريخ المنطقة ويغير تماماً من واقعها المتأزم، لتبدأ مرحلة جديدة من السلام والتعاون والتنمية والتعايش السلمى.

مصر.. كلمة السيسي بسجل الشرف الخاص بوزارة الدفاع الامريكية

 

ونشر السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة جمهورية مصر العربية، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  خلال زيارته لوزارة الدفاع الأمريكية.