رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زورق إيراني يقترب من سفن حربية أمريكية في مضيق هرمز

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الأمريكي، أن زورقا للبحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، اقترب لمسافة 150 ياردة من سفن حربية أمريكية في مضيق هرمز.

وقال الجيش الأمريكي، في بيان صادر عنه، إن الحادث وقع في الخامس من ديسمبر، خلال عملية عبور روتينية في المياه الدولية.

وفيما أكد إنهاء الموقف بعد توجيه تحذيرات صوتية واستخدام غير مميت لليزر، قال البيان إن "تصرفات الحرس الثوري الإيراني انتهكت المعايير الدولية للسلوك البحري المهني والآمن، مما زاد من مخاطر سوء التقدير والاصطدام".

وكانت صور للأقمار الصناعية حصلت عليها وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، قبل أشهر، أظهرت أن الحرس الثوري الإيراني يبني سفينة دعم جديدة ضخمة قرب مضيق هرمز الإستراتيجي، في محاولة لتوسيع وجوده البحري بالمياه الحيوية لإمدادات الطاقة الدولية وما وراءها.

 

إيران: لعبتنا مع إسرائيل بدأت للتو

وقال مسؤول أمني إيراني، إن الموساد الإسرائيلي قام بقتل 6 من ضباطنا قبل فترة؛ ليمنع وصول بعض المعلومات الأمنية الحساسة إلى إيران.

وحسب وكالة تسنيم" الإيرانية، قال المسؤول الأمني الإيراني، إن "السلطات الإسرائيلية متوترة وغاضبة بسبب عدم قدرتها على منع وصول المعلومات الخطرة إلى طهران”.

وأضاف: “هذه المعلومات تصلنا من خلال أحد أعضاء الكابينة الإسرائيلية ونحن ندرك الحالة المأسوية التي يعيشها رئيس الموساد، لكن لعبتنا معهم بدأت للتو".

وتابع: "إنهم يعرفون أي جهة كشفت عن عناصرهم في ماليزيا، وقدمتهم إلى استخبارات هذا البلد، وهم يعرفون كيف ولماذا شرد ضباطهم في العالم".

إيران تعلن حلّ شرطة الأخلاق تحت ضغط الاحتجاجات

وأعلن المدعي العام في إيران، التخلي عن "شرطة الأخلاق" بعد شهرين ونصف الشهر من احتجاجات أثارت غضباً دولياً وهزّت النظام في طهران.

وأضاف في بيان الأحد، أنه تم إلغاء دورية الإرشاد، أي شرطة الآداب، مؤكداً فك ربطها عن القضاء.

كما تابع أنه تم إلغاؤها من قبل نفس الجهة التي أسستها في الماضي، وفقا لما ذكرت وكالة أنباء "إيلنا" العمالية.

ما هي "شرطة الأخلاق"؟

رغم أن الدوريات المشابهة لدوريات التوجيه كانت تعمل بأشكال مختلفة منذ ثمانينيات القرن الماضي في إيران، فإن نشاط هذه الدوريات تحت هذا الاسم بدأ في عام 2005.

فبعد "ثورة 1979" تم تشكيل دوريات مختلفة للتعامل مع القضايا الاجتماعية التي كانت تعتبر خطاً أحمر للحكومة، مثل ملابس النساء أو العلاقة بين الفتيان والفتيات، بينها دوريات لجان الثورة الإسلامية، ودوريات "جند الله" التابعة لقوات الدرك، في الستينيات، قبل اندماج القوتين في قوات الشرطة، ودوريات "ثار الله" التابعة للحرس الثوري بالتعاون مع قوات الباسيج.

 

إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل