رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأوروبي يتوعد السفن الناقلة للنفط الروسي بأعلى من السعر المحدد بالعقوبات

نشر
الأمصار

حظر الاتحاد الأوروبي على شركاته تأمين الناقلات التي تحمل النفط الروسي المشترى بسعر أعلى من 60 دولارا، على أن يسري الحظر اعتبارا من تاريخ تفريغ الناقلات حمولاتها في البلد المستورد.

وجاء في بيان عن المفوضية الأوروبية: "إذا كانت الناقلة التي ترفع علم دولة لا تدعم قرار مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي تحديد سقف أسعار النفط الروسي وتحمل النفط أو مشتقاته من روسيا بعد شرائه بسعر أعلى من الحد الأقصى المسموح، يحظر على شركات الاتحاد الأوروبي تمويل خدمة هذه الناقلة والتأمين عليها وصيانتها خلال 90 يوما من تاريخ تفريغ حمولتها في البلد المشتري للنفط الذي كانت تحمله، تحت طائلة الغرامات والعقوبات الأوروبية".

إستونيا تشيد بالتوصل لقرار سقف أسعار النفط عند 60 دولارا للبرميل

أشادت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن سقف أسعار النفط الروسي المحدد بـ 60 دولارًا للبرميل.

وقالت كلاس - في تصريح نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم السبت - "لقد قامت إستونيا بعمل جاد لتحقيق هذه النتيجة، وأنا سعيدة بالاتفاق الذي تم التوصل إليه، لأنه خطوة مهمة تساعد في دعم أوكرانيا وإيقاف الآلة العسكرية الروسية".

ووفقًا لرئيسة حكومة إستونيا، تم اقتراح وضع حد أقصى للسعر يبلغ 65 دولارًا، وكانت هناك أفكار أخرى أيضًا.

وأوضحت أنه "خلال المفاوضات، كان المبلغ حوالي 70 دولارًا.. وتمكنا من إقناع شركائنا بالتفاوض على سعر أقل بكثير".

وأشارت إلى أنه وفقًا للخبراء، فإن سعرًا يتراوح بين 30 و 40 دولارًا للبرميل قد يكون مؤلمًا للغاية بالنسبة لروسيا، ومع ذلك، في الوقت الحالي، تم التوصل إلى "أفضل حل وسط ممكن اليوم".

وأشارت كلاس إلى أن إستونيا قدمت أيضًا اقتراحًا لمراجعة الحد الأقصى بشكل منتظم وإجراء تعديلات، بناءً على هدف خفض الإيرادات الروسية.

وقالت: "بالإضافة إلى ذلك، اتفقنا على شرط أن يكون الحد الأقصى أقل بنسبة 5٪ من متوسط ​​سعر السوق.. ويسعدني أن مقترحاتنا أصبحت جزءًا من الاتفاقية وأن مناقشات الحد الأقصى للسعر ستستمر في المستقبل".

 

أسعار النفط

وسجلت أسعار النفط اليوم 85.57 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 79.98دولار.

أعلنت مجموعة السبع وأستراليا، فجر السبت، اتفاقهما في بيان مشترك على سقف لسعر النفط الروسي يبلغ 60 دولاراً للبرميل، وذلك عقب اتفاق مماثل توصل إليه الجمعة الاتحاد الأوروبي.

وجاء في البيان، أن الآلية ستدخل حيز التنفيذ الاثنين، مع بدء سريان الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على شراء النفط الروسي عن طريق البحر.

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، على مبدأ تسقيف سعر النفط الروسي، لكنه ظل معلقاً نتيجة تحفظ بولندا التي أرادت سعراً أدنى، قبل أن تتراجع عن اعتراضها الجمعة، ما سمح أولاً باتفاق داخل التكتل ثم بين دول مجموعة السبع وأستراليا.