رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تسجل 86.52 دولار لبرنت و80.78 دولار للخام الأمريكي

نشر
الأمصار

واصلت أسعار النفط، انخفاضها اليوم الجمعة، وسجل برميل العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 86.52 دولار، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80.78 دولار.

وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء الإيطالية، بأن الحكومة أكملت كتابة مرسوم بقانون لتجنب مخاطر إغلاق مصفاة (إيساب دي بريولو) لتكرير النفط في مقاطعة صقلية، التي تسيطر عليها بشكل غير مباشر شركة (لوك أويل) الروسية، بسبب الحظر الأوروبي التدريجي على واردات النفط الروسي.

وأوضحت المصادر، أن المرسوم تم مناقشته في مجلس الوزراء أمس الخميس ، بينما هناك حديث عن شركة الأسهم الخاصة الامريكية (كروس بريدج) كمشتر محتمل، حسبما قالت وكالة آكى الإيطالية.

وكانت الحكومة الإيطالية السابقة بقيادة ماريو دراجي ألمحت إلى إمكانية تأميم المصفاة كوسيلة لإنقاذ ألف وظيفة عمل في المقاطعة الجنوبية التي تعاني أصلا من ارتفاع نسبة البطالة مقارنة بشمال البلاد.

كما أصدرت الحكومة الإيطالية، مرسوماً يؤيد استمرار توريد أسلحة إلى أوكرانيا في عام 2023، لتواصل بذلك سياسة الحكومة السابقة، والذى يمدد حتى 31 ديسمبر 2023 السماح بـ"نقل وسائل ومواد ومعدات عسكرية إلى السلطات الحكومية الأوكرانية"، وفق ما جاء في بيان.

كانت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، زعيمة حزب "فراتيلي ديتاليا" (إخوة إيطاليا) اليميني، كررت منذ توليها منصبها في أكتوبر، دعمها لكييف، وفي خطابها الأول أمام البرلمان، وعدت بأن تكون "شريكاً موثوقا لحلف شمال الأطلسي في دعم أوكرانيا".

ارتفاع كميات المنتجات النفطية المكررة عالميا لـ79.2 مليون برميل يوميا

وتحسن أداء صناعة تكرير النفط الخام العالمية خلال الربع الثالث من عام 2022، وبدرجات متفاوتة على مستوى المجموعات الدولية،حيث ارتفعت كميات المنتجات النفطية المكررة من المصافي العالمية خلال الربع الثالث من عام 2022 بنحو 550 ألف برميل يوم مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 79.2 مليون برميل يوم، وهو مستوى مرتفع بنحو 1.1 مليون برميل/يوم على أساس سنوي وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية الربع الثالث 2022.

وأضاف التقرير الصادر عن منظمة "أوابك "أنه في هذا السياق، ارتفعت المنتجات النفطية المكررة من مصافي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 300 ألف برميل يوم مقارنة بالربع السابق لتصل إلى حوالي 36.4 مليون برميل يوم.

ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى مجموعة من العوامل كانت كالتالي..
 

أولاً: ارتفاع معدلات تشغيل المصافي في كلاً من كوريا الجنوبية واليابان في ظل الطلب المتزايد على المواد الأولية المستخدمة في صناعة البتروكيماويات لا سيما النافثا)، وبدء تعافي النشاط الاقتصادي، مع ارتفاع الطلب على وقود الطائرات والغازولين والديزل وسط تحسن ملحوظ في حركة التنقل والسفر الجوي

ثانياً: تحسن نشاط مصافي التكرير في أوروبا وسط تراجع عمليات صيانة المصافي خلال شهري يوليو وأغسطس 2022 مع قوة الطلب على النفط على خلفية التعافي الملحوظ في الطلب على وقود الطائرات عقب إنهاء قيود السفر في مختلف الدول الأوروبية. في حين أدى بدء موسم صيانة المصافي الأوروبية في شهر سبتمبر 2022 إلى انخفاض كبير في معدلات المعالجة والإنتاج، وتسبب الإضراب في قطاع التكرير الفرنسي إلى توقف %40 من سعته الانتاجية خلال نفس الشهر هذا وقد شكل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي ضغطاً على تكاليف تشغيل مصافي التكرير الاوروبية التي تعتمد أغلبها على الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة.


ثالثاً: التحسن في نشاط مصافي التكرير الأمريكية، وإن كان أقل من المتوقع، على خلفية تأثره بالانقطاعات غير المخطط لها، بما في ذلك إغلاق مصفاة BP خامس أكبر مصفاة تكرير أمريكية خلال شهر أغسطس 2022 بسبب اندلاع حريق بها، وارتفاع التضخم وما يرتبط به من زيادة في تكاليف التشغيل، فضلاً عن بدء ذروة صيانة مصافي التكرير في شهر سبتمبر 2022.