رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.6 يهز العاصمة الإندونيسية

نشر
زلزال  قوته 5.6 يهز
زلزال قوته 5.6 يهز العاصمة الإندونيسية

هز زلزال قوته 5.6 العاصمة الإندونيسية جاكرتا، اليوم الإثنين، دون أنباء عن وقوع إصابات.

وبحسب ما ذكرته الوكالة الإندونيسية للأرصاد الجوية وعلوم المناخ والجيوفيزياء إن مركز الزلزال كان جزيرة جاوة الغربية على عمق 10 كيلومترات بما يعني أن ليس هناك ما يدعو للقلق من وقوع موجات مد عاتية (تسونامي).

وقال شهود من رويترز إن البعض أخلوا مكاتبهم في حي الأعمال المركزي في جاكرتا بينما قال آخرون إنهم شعروا بالبنايات وهي تهتز ورأوا قطعا من الأثاث تتحرك بسبب الزلزال.

السبت الماضي، قالت الوكالة الإندونيسية في إطار التخفيف من حدة الكوارث، أن الحكومة أعدت مساعدات إنسانية لباكستان في محاولة لدعم تسريع الجهود للتخفيف من الفيضانات الأخيرة والتي أودت بحياة أكثر من ألف شخص.

مساعدات إندونسية إلى باكستان

ووفقا لبيان وكالة تخفيف حدة الكوارث بحسب وكالة الانباء الاندونيسية "انتارا"، فإنه من المقرر أن يرسل الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو المساعدات رسميا، اليوم الإثنين، من مطار حليم برداناكوسوما شرق العاصمة جاكرتا على أن تسلم المساعدات الإنسانية إلى باكستان.

وأضافت الوكالة الإندونيسية للتخفيف من حدة الكوارث أن المساعدة تشمل خيام اللاجئين وفوانيس تعمل بالبطاريات بالمياه المالحة وحصائر ومراتب وبطانيات وملابس أطفال وملابس للكبار وأكياس نوم ومعدات اختبار فيروس كورونا.

وقد أثرت الأمطار الموسمية والفيضانات، على 33 مليون شخص وتسببت في وفاة 1596 شخصا على الأقل وألحقت أضرارا بمليوني منزل في جميع أنحاء باكستان في حين تقدر الخسائر بمليارات الدولارات.

زلازال يضرب مصر

كما ضربت هزة أرضية، جمهورية مصر العربية، شعر بها سكان القاهرة والجيزة وعدد من المحافظات.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منشورات عن شعورهم بهزة أرضية شعروا بها في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.

فيما سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل في مصر، والتابعة للمعهد وبعض المحطات الدولية اليوم  الاثنين، الموافق 2022/11/21 هزة أرضية اليونان ( علي بعد 506 كم شمال مدينة مطروح ) .

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضى ، أن بيانات الهزة الأرضية جاءت كما يلى : 

وقت الحدوث والقوة 1:24:52  مساء بالتوقيت المحلى

القوة : 5.8 درجة على مقياس ريختر

خط العرض : ٣٥,٨٦ شمالا

خط الطول : ٢٦,٦٢ شرقا

العمق 85 كم
ولم يرد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع إى خسائر في الارواح والممتلكات.