رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تكلفة إنشاء خط الغاز بين المغرب ونيجيريا تقدر بـ 25 مليار دولار

نشر
 مالام ميلي كولو
مالام ميلي كولو كياري

كشف مالام ميلي كولو كياري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة (NNPC)، في تصريحات لوكالة بلومبرج، أن الكلفة المالية لإنجاز مشروع خط أنابيب الغاز المغربي النيجيري تقدر بنحو 25 مليار دولار.

وقال "سنتخذ قرارًا استثماريًا نهائيًا العام المقبل، مناقشات التمويل جارية"، دون أن يكشف عن المؤسسات المهتمة بدعم خط الأنابيب البالغ طوله 5600 كيلومتر لنقل الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا إلى المغرب، قبل الوصول إلى إسبانيا أو إيطاليا.

وأضاف كياري "المشروع سينفذ على مراحل يتوقع أن تستغرق الأولى منها ثلاث سنوات والبقية خمس سنوات".

وللتذكير، دعا الرئيس النيجيري محمد بخاري، في يوليوز، المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي للاستثمار في خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا.

وفي 15 شتنبر تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي في الرباط بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ونيجيريا والمغرب.

 

 

 

أخبار اخرى..

المغرب يدخل نادي مصنعي الدرونات العسكرية

دخل المغرب نادي مصنعي المسيرات العسكرية وذلك على خلفية عقدها صفقة مع إسرائيل تتولى بموجبها تصنيع قسم من المسيرات الإسرائيلية.

يأتي ذلك في ضوء ما أعلنت عنه صحيفة "وول ستريت جورنال" - ونقلت عنها روسيا اليوم - عن صفقة إسرائيلية بأكثر من ثلاثة مليارات دولار مع ثلاث دول عربية، من ضمنها المغرب.

وأبرزت أن شركات الدفاع الإسرائيلية أبرمت صفقة مع المغرب لبناء مصنعين لطائرات بدون طيار".

و سيسمح هذا للمغرب بتصنيع طائرات درون لجمع المعلومات الاستخباراتية بتكلفة منخفضة نسبيا.

كما أشير إلى أن الطائرات الحربية المسيرة التي سيتم تصنيعها في المغرب ستكون مخصصة لمهمتين هما الهجوم والاستطلاع  وجمع المعلومات عن بعد.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت أن الصناعة العسكرية الإسرائيلية، عقدت صفقات متعددة مع دول عربية قبل عامين، تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

أخبار أخرى..

المغرب يسجل 10 إصابات جديدة دون وفيات بـ"كورونا" في 24 ساعة

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الاثنين، تسجيل 10 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.265.103 في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 2865 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.609.843 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها لم تسجل أي حالة وفاة ليستقر عددها الإجمالي عند 16.278، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 10 حالات شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.248.693.