رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.. كيف غيرتا معالم الإتحاد الأوروبي؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه أدت جائحة كوفيد -19 والحرب الروسية الأوكرانية إلى ولادة حقبة جديدة في الاتحاد الأوروبي، مع تسارع غير مسبوق في التكامل الاقتصادي أو التجاري أو الصحي أو العسكري، ويبدو توازن العاصفة, على الأقل حتى الآن، إيجابيًا، لأن الإتحاد الأوروبي أجرى تحولات كان من الممكن في السيناريو العادي أن تستغرق عقودًا أو لم تكن لتحدث أبدًا. 

وأكدت الصحيفة، أنه تريد بروكسل الحفاظ على نفس الإيقاع خلال العام  المقبل، ولكن وحدة السبعة والعشرين تظهر انقسامات ، خاصة في المجر ، وربما في إيطاليا ، البلدان التي ينتشر فيها التشكك في الاتحاد الأوروبي والانتماء إلى الكرملين خلال الحرب الروسية الأوكرانية.


 أزمات غير مسبوقة

من تجمع مناهض للحرب على أوكرانيا في سانت بول، مينيسوتا.

وأضافت الصحيفة، أنه أنهى الاتحاد الأوروبي يوم الأحد مسارًا سياسيًا تميز بضربات لا نهاية لها لوباء فيروس كورونا - أكبر أزمة صحية بالقارة منذ 100 عام - وبسبب الحرب الروسية الأوكرانية ، وهو أول صراع كبير بين بلدين على الأراضي الأوروبية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث علقت السلطات الأوروبية لافتة "شبه مغلق لقضاء الإجازة" وغادرت بروكسل وهي تشعر بأنها واجهت مشاكل غير مسبوقة ، ولكن أيضًا بقلق من أزمة الاقتصاد والطاقة التي تلوح في الأفق في مطلع الصيف.

 

كانت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، مركزًا لجميع المبادرات التي تم إطلاقها على مدار العامين الماضيين للتعامل مع الوباء وعواقب الحرب التي تسبب فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء الحرب الروسية الأوكرانية وهي مقتنعة بأن الدراما كليهما تترك دروسًا مهمة لمواجهة محن المستقبل. 

وقالت فون دير لاين للصحيفة "الدرس الذي تعلمناه هو أن الطريقة الوحيدة للتغلب على أزمات بهذا الحجم هي أن نحمل كل ثقلنا كنادي وأن نتضامن بشكل كامل مع بعضنا البعض".

خلال الـ 24 شهرًا الماضية ، تحرك الاتحاد الأوروبي بوتيرة مذهلة ولم يعد مصطلح "تاريخي" كليشيهات ليصبح علامة لا جدال فيها للعديد من القرارات التي تم تبنيها. يقول مسؤول أوروبي كبير ، موجود في المطبخ ، عن كل هذه التطورات: "لقد تم تبني إجراءات على الفور وقمنا بإنشاء أدوات كان علينا ، في حالات معينة ، أن نبتكرها من الصفر".

شراء الأسلحة

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين

 

لقد تم توسيع تفسير أعراف المجتمع لكسر المحرمات التي تبدو غير قابلة للكسر،  وافق الاتحاد الأوروبي ، النادي الذي ولد من أجل السلام في أوروبا ، على تمويل شراء الأسلحة الفتاكة بأموال مشتركة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها حلال الحرب الروسية الأوكرانية، وقد تضاعف مبلغ 500 مليون يورو من التمويل الأولي في خمسة في غضون أشهر ليصل إلى 2.5 مليار يورو وإحداث فرق ملموس ، بمساعدة الولايات المتحدة ، في قدرة جيش فولوديمير زيلينسكي على ضرب بوتين.

 

جاءت الخطوة التالية في عسكرة النادي في شكل مشروع إعادة تسليح مشترك ، والذي سيبدأ بمبلغ 500 مليون يورو من تمويل المجتمع للمشتريات الأكثر إلحاحًا والتي تهدف إلى تجديد الترسانات التي دمرها الأعضاء لتقديم المساعدة لأوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية.

 

تم تصور التحول التاريخي خاصة في ألمانيا ، حيث تم تعميده باسم Zeitenwende: تغيير العصر. تخلت برلين عن الحساسية العسكرية المزروعة منذ هزيمة النازية وشرعت في إعادة تسليح بنسب غير معروفة منذ 70 عامًا. إلى ميزانية دفاع سنوية تبلغ 50،000 مليون يورو ، 80٪ مخصصة لمجرد صيانة المواد ، ستضيف ألمانيا 100،000 مليون أخرى في غضون خمس سنوات، وومن 10،000 مليون يورو سنويًا لتطوير الأسلحة ، ستذهب إلى 35،000 مليون. الجيش الألماني يزأر مرة أخرى.

كان على نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، أن يكون في طليعة استجابة بروكسل لكل من كوفيد -19 والحرب. في بداية الوباء ، نسقت وزارته إعادة أكثر من نصف مليون مواطن أوروبي إلى وطنهم بسبب حصار النقل الدولي في بلد ثالث. المئات من رحلات العودة التي شكلت ، وفقًا للمفوضية ، أكبر عملية تعاون قنصلي بين الدول الأعضاء في تاريخ الاتحاد الأوروبي.

قفزة في تنسيق السياسة الخارجية

 

وضعت حرب بوتين بوريل مرة أخرى في بؤرة أزمة أدت إلى قفزة في تنسيق السياسة الخارجية للسبعة والعشرين، وأكدت موسكو ذلك باستياء واضح عندما خاطب الوزير الروسي ، سيرجي لافروف ، قبل الحرب بفترة وجيزة ، وزراء خارجية كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي كتابة على حدة لعرض حجج الكرملين بشأن أوكرانيا. أجاب أحد. ووافقوا ، بدلاً من ذلك ، على أن بوريل هو الذي سيرد نيابة عن الجميع. تحتفل Von der Leyen "استجاب الاتحاد الأوروبي برد واحد فقط ترجم إلى دعم غير مسبوق لأوكرانيا وعقوبات ضد الكرملين".

 

بوريل راضٍ أيضًا. يقول رئيس الدبلوماسية المجتمعية بعد أن نجح في الحصول على الحزمة السابعة من العقوبات التي تمت الموافقة عليها ضد موسكو: "أعتقد أن الاتحاد الأوروبي يخرج أقوى إلى الحد الذي واجه فيه اختبارًا صعبًا وتجاوزه".