رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الحرب الروسية الأوكرانية.. أسرار معارك الغاز بين موسكو ولاتفيا

نشر
الأمصار

ألقت الحرب الروسية الأوكرانية بظلالها على علاقة الدب الروسي بجيرانه الأصغر مثل لاتفيا لمنطقة البلطيق، حيث كان آخر فصول التصعيد بين الجانبين هو تعليق غاز بروم بيع الغاز للاتفيا.

وقف الغاز عن لاتفيا

شركة "غازبروم" الروسية توقف إمدادات الغاز إلى لاتفيا

 

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة ، السبت ، تعليق إمدادات الغاز إلى لاتفيا “لانتهاكها شروط التسليم”، التي وضعتها موسكو بعد   الحرب الروسية الأوكرانية، ولم يحدد البيان الشروط التي لم يتم الوفاء بها ، لكن القرار يأتي بعد يوم من تأكيد شركة لاتفيا لاتفيجاس جيز المشغلة للغاز الروسي أنها تدفع ثمن الغاز الروسي باليورو بدلاً من الروبل ، على النحو الذي يطلبه الكرملين. وهي الدولة السادسة التي تقطع فيها موسكو - أحد أكبر منتجي الغاز في العالم - الصنابير بعد بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا والدنمارك.

 

قال متحدث باسم لاتفياز غاز يوم الجمعة إن شركة التشغيل اللاتفية كانت تشتري الغاز من روسيا ، ولكن ليس من غازبروم ، ولم ترغب في الكشف عن اسم المورد للسرية، وبحسب حسابات شركة غازبروم ، تلقت لاتفيا في عامي 2019 و 2020 أكثر من 1.6 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا.

 

في آذار (مارس) الماضي ، أعلن الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتين ، أن "الدول المعادية" لحكومته ، بما في ذلك لاتفيا (عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004) ، ستدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز والنفط. حثت المفوضية الأوروبية الدول السبع والعشرين على الاستمرار في الدفع بالعملة المتفق عليها في عقود ما قبل الحرب (بالدولار أو اليورو ، في جميع الحالات تقريبًا) لأن القيام بذلك بالروبل سيكون وسيلة لانتهاك العقوبات المفروضة على روسيا بدافع من غزو ​​أوكرانيا في فبراير الماضي. في ذلك الوقت ، رفضت لاتفيا وجمهوريتا البلطيق الأخريان ، إستونيا وليتوانيا ، قبول طلب الكرملين.

حظر واردات الغاز

في منتصف يوليو ، وافق برلمان لاتفيا على فرض حظر كامل على واردات الغاز من غازبروم اعتبارًا من 1 يناير 2023. “نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة للتوصل إلى اتفاق حول كيفية إدراج الغاز في العقوبات. قال رئيس وزرائها ، كريسجانيس كارينز ، في مقابلة مع هذه الصحيفة الشهر الماضي ، إن حوالي 90٪ مما استوردته لاتفيا العام الماضي كان روسيًا ، ولن نشتري المزيد.

 

تمتلك لاتفيا ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي مليوني نسمة ، خزانًا كبيرًا للغاز تحت الأرض في مدينة إنكوكالنس ، تديره Conexus Baltic Grid ، وهي شبكة موحدة لتخزين الغاز وتوزيعه لدول البلطيق الثلاثة. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك جمهوريات البلطيق الثلاث خط أنابيب غاز يربطها (من إستونيا) بفنلندا ، مما يمنحها درجة إضافية من تأمين التوريد من خلال القدرة على مشاركة الإمدادات في حالة حدوث أزمة.

 

على الرغم من أن حكومة لاتفيا الحالية تحافظ على موقف متشدد مع روسيا ، فإن واحدًا من كل أربعة مواطنين في دولة البلطيق ينتمي إلى الأقلية الروسية - أي أنهم يتحدثون الروسية أو على دراية بالثقافة الروسية - تتركز الغالبية العظمى حول العاصمة ريغا. 

الدعوة لإجراءات متشددة ضد موسكو

ملف:RIX Airport.JPG

 

يدعو كريسجانيس كارينز (ويلمنجتون ، الولايات المتحدة ، 57 عامًا) إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد الكرملين،  يدافع رئيس وزراء لاتفيا عن أن الخيار الوحيد للسلام في أوروبا هو هزيمة روسيا. ولهذا ، يعتقد رئيس الجمهورية السوفيتية السابقة أنه من الضروري إرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا واعتماد إجراءات انتقامية جديدة ، مثل فرض حظر على الغاز الروسي أو مصادرة وتسليم جميع أصول روسيا لاحقًا إلى كييف، وحث الناتو أيضًا على تعزيز وجوده في أوروبا الشرقية ، وم الاثنين ، قبل ساعات قليلة من لقائها في لا مونكلوا مع بيدرو سانشيز ، الرئيس الإسباني قال رئيس حكومة لاتفيا ، من تشكيل يمين الوسط ، خلال مقابلة في فندق في مدريد "لا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال النصر".

طلب النجدة من الناتو

ملف:Tratado de Lisboa 13 12 2007 (081).jpg

 

وأوضح رئيس وزراء لاتفيا أنه منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، طلبت من الناتو مرارًا وتكرارًا تعزيز وجوده في دول البلطيق، مشيرًا إلى أن الجانب الشرقي من الحلف بأكمله في موقف ضعيف ، لأننا للأسف رأينا أن روسيا مستعدة لانتهاك حدود جيرانها،  والحرب في أوكرانيا وحشية للغاية، حيث لا تركز القوات الروسية في الحرب الروسية الأوكرانية على الأهداف العسكرية فحسب ، بل تهاجم السكان المدنيين بشكل عشوائي. بالنظر إلى هذا الوضع ، يتعين علينا زيادة الوجود العسكري في الشرق ، بما في ذلك دول البلطيق ، حتى لا تتمكن روسيا حتى من التفكير في خيار مهاجمة دولة أخرى.

 وأوضح رئيس وزراء لاتفيا أن رد الناتو على طلباته  كان إيجابية للغاية، حيث أصبح لدى لاتفيا كتيبة حضور أمامي معزز بقيادة كندا، كما زاد عدد القوات الإسبانية أو الإيطالية في أراضيهم، وأرسلت الدنمارك كتيبة كاملة ووصلت أسلحة جديدة، وكانت استجابة إسبانيا ممتازة ، فهي تسمح لهم بتحسين قدراتهم الدفاعية المضادة للطائرات.

وطالب السياسي اللاتيفي أنه من الضروري أن يغير الحلف عقيدته بشأن الدفاع المتقدم، حيث تشير الاستراتيجية الدفاعية لدول البلطيق وبولندا إلى أنه في حالة وقوع هجوم ، سيكون الناتو على استعداد لخسارة بعض الأراضي لاستعادتها لاحقًا، ولكن  بعد أن شاهدنا ما حدث في المدن الأوكرانية أثتاء الحرب الروسية الأوكرانية مثل بوتشا أو ماريوبول ، من الواضح أنه لا ينبغي النظر في خيار التنازل عن الأراضي ، حتى لفترة قصيرة ، لأن القوات الروسية  في الحرب الروسية الأوكرانية تهاجم المدنيين وتغتصبهم وتقتلهم، لذلك فهم بحاجة إلى بناء إستراتيجية دفاعية متقدمة مع وجود دائم للقوات على الجانب الشرقي.