رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الحلبوسي لبارزاني: البرلمان داعم لحل المشاكل العالقة بين المركز والإقليم

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت، لرئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني أن البرلمان داعم لحل المشاكل العالقة بين المركز والإقليم.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان له، إن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل في بغداد، رئيسَ حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني والوفدَ المرافق له، لافتا الى أنه جرت خلال اللقاء، مناقشة الوضع السياسي والتحديات التي تواجه البلاد، كما عرض رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان ملخصاً للمباحثات التي جرت بين الوفدين الحكومي الاتحادي والإقليم، فضلاً عن بحث ملف تشريع قانون النفط والغاز.

جانب من اللقاء

وأشار الحلبوسي بحسب البيان، إلى أن مجلس النواب العراقي داعم لحل المشاكل العالقة بين المركز والإقليم، ومن بينها المتعلقة بمسألة النفط والغاز، من خلال تشريع قانون يصبُّ في مصلحة البلد والمواطنين وفق مبدأ العدالة بين العراقيين كافة".
من جهته، جدد مسرور بارزاني الاستعداد الدائم لحكومة إقليم كردستان في التوصل إلى حلٍّ جذري للمشاكل، من خلال المباحثات والحوارات بين الحكومة الاتحادية والإقليم بصورة جذرية، وعلى أساس الدستور.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، أنه تم تقديم 296 مذكرة احتجاج على التدخلات التركية.
وقال حسين، خلال حضوره الجلسة الاستثنائية للبرلمان حول الاعتداءات التركية، إن رئيس مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجنة عسكرية وإدارية وسياسية للذهاب الى منطقة القصف الذي أدى إلى استشهاد 9 مواطنين وجرح 31 آخر.
وأوضح  وزير الخارجية العراقي، أن طبيعة العلاقة بين العراق وتركيا منذ أن تم ترسيم الحدود بين البلدين وعقد الاتفاقات بينهما منذ عشرات السنين"، لافتًا إلى وجود محضر رسمي موقع من قبل وزير الخارجية العراقي آنذاك طارق عزيز مع نظيره التركي، عام 1984 ولمدة سنة واحدة فقط، ويخص بالسماح لدخول القوات التركية داخل الأراضي العراقية مسافة 5 كيلومترات".

الحلبوسي: لدينا الإمكانيات لمواجهة الإعتداء التركي والمنسوب لوزير الدفاع غير صحيح

ومن جانبه، أكد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت، أن بعض الوكالات الاخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، تحدثت بأمر غيردقيق نقلًا عن جلسة البرلمان، بأن وزير الدفاع العراقي صرح بأنه ليس لدينا امكانيات لمواجهة الاعتداء التركي، مشيرًا إلى أن  ذلك أمر غير صحيح.
وأوضح “الحلبوسي”، خلال  كلمته للكشف عن تفاصيل اجتماع مجلس النواب العراقي خلال جلسته الاستثنائية مع وزير الدفاع جمعة عناد بحضور القادة العسكريين، أن وزير الدفاع والقادة العسكريين، استعرضوا الحدث وتحدثوا عن الاحتياجات التي تخص المؤسسة العسكرية بشكل عام، وأكدوا بأن القادة العسكريين هم رهن إشارة القرار السياسي.