رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي الثلاثاء المقبل

نشر
الأمصار

حدد مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، موعدًا لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي على العراق، وذلك يوم الثلاثاء المقبل. 
وقال مصدر دبلوماسي للعراقية الإخبارية، إنه بناءًا على طلب العراق حدد مجلس الامن الدولي الثلاثاء المقبل موعداً لجلسة طارئة بخصوص الاعتداء التركي على الأراضي العراقية.
وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، توجيهها رسالة شكوى إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي.
وفي سياق أخر، رفع مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، جلسته الاستثنائية برئاسة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.
وقالت الدائرة الإعلامية في بيان مقتضب، إن مجلس النواب رفع جلسته الاستثنائية المخصصة لمناقشة الاعتداءات التركية على الاراضي العراقية.  
وكشف رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت، عن تفاصيل اجتماع مجلس النواب خلال جلسته الاستثنائية مع وزير الدفاع جمعة عناد بحضور القادة العسكريين.
وقال الحلبوسي في كلمة له:"بعض الوكالات الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، تحدثت بأمر غيردقيق نقلًا عن جلسة البرلمان، بأن وزير الدفاع العراقي صرح بأنه ليس لدينا إمكانيات لمواجهة الاعتداء التركي، وهذا أمر غير صحيح".
وأوضح أن وزير الدفاع والقادة العسكريين، استعرضوا الحدث وتحدثوا عن الاحتياجات التي تخص المؤسسة العسكرية بشكل عام، وأكدوا بأن القادة العسكريين هم رهن اشارة القرار السياسي.
وأضاف:"كما أطلعوا مجلس النواب عن اسباب الحادث وتفاصيله، وتحدثوا عن كيفية تعزيز القوات الأمنية".
وكان قد عقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، جلسته الاستثنائية برئاسة رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن"الحلبوسي افتتح أعمال جلسة البرلمان للفصل التشريعي الثاني"، مشيرة إلى أن "عدد أعضاء البرلمان الحاضرين إلى الجلسة بلغ 242 نائباً".

ولفت إلى أن "رئيس البرلمان رحب بحضور وزيري الخارجية فؤاد حسين والدفاع جمعة عناد ورئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عبدالأمير يارالله ونائب قائد عمليات المشتركة الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري".

أخبار أخرى..

العراق: سنتخذ كل الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة لحماية بلدنا

قال وزير الخارجيَّة العراقي، فؤاد حسين، إن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة لحماية المواطنين وسيادة العراق.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقي، أن وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجيَّة اإيران، حسين أمير عبداللهيان، الذي أعرب فيه إدانته واستنكاره لقصف أحد المنتجعات السياحيَّة في مدينة زاخو في محافظة دهوك، ما أودّى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين العراقيين الآمنين بضمنهم نساء وأطفال.

وعبر وزير الخارجية الإيراني عن تعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب العراق، مشدداً على "أهمّيَّة استقرار أمن العراق"، مؤكداً أنَّ "جُمهوريَّة إيران الإسلاميَّة على استعداد لتقديم أية مُساعدة إلى شعب وحكومة العراق".