رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يتفاوض مع شركات أجنبية لإنتاج الطاقة النظيفة

نشر
الأمصار

صرح وزير النفط العراقي رئيس المجلس الوزاري للطاقة إحسان عبد الجبار بأن بلاده تخطط مع شركات أجنبية لإنتاج 12 ألف ميجاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

وقال الوزير، إن وزارة النفط وقعت عقوداً مع شركات أجنبية لإنتاج نحو 2500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية عبر بناء محطات طاقة شمسية، وصولاً لإنتاج 12 ألف ميجاوات من المخطط الوصول إليها عام 2030.

وأضاف أن النموذج الاقتصادي الذي يجب أن يعتمده العراق "يتمثل بانتاح أعلى معدل للطاقة الرخيصة بأقل التكاليف لتحقيق أمن اقتصادي وفوائد مالية كبيرة للبلاد".

وذكر أن خطط العراق المستقبلية لإنتاج الطاقة الكهربائية تتجه نحو إنشاء مشاريع للطاقة المتجددة عبر الاعتماد على الطاقة الشمسية وإحلال الغاز محل النفط وصولاً لإنتاج طاقة كهربائية رخيصة ومتنوعة المصادر، بالاستعانة بشركات أجنبية.

 إحسان عبد الجبار 

وكان العراق قد أبرم العام الماضي عقوداً مع شركات فرنسية وسعودية وصينية لبناء محطات كهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية في إطار برنامج حكومي لحل أزمة إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق الذي يواجه منذ سنوات نقصاً كبيراً في إمدادات الكهرباء.

وزارة الكهرباء العراقية تعلن زيادة الإنتاج بقدرة 3500 ميغاواط

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأربعاء، زيادة في إنتاج الطاقة بنحو 3 آلاف و500 ميغاواط، مشيرة إلى أن ساعات التجهيز جيدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إنه لا يوجد أي نقص في ساعات تجهيز الكهرباء، على العكس من ذلك، بل زيادة مقارنة بالعام الماضي في هذا التوقيت نفسه"، مبيناً، أن الوزارة حققت زيادة في الإنتاج من 3 آلاف إلى 3 آلاف و500 ميغاواط عن العام الماضي.

وأضاف موسى أن ساعات تجهيز الكهرباء جيدة، إلا في بعض العوارض والمشاكل الفنية التي سرعان ما تعالج من قبل ملاكاتنا نتيجة بعض الأعطال على شبكات التوزيع"، مشيرا الى أنه في الأيام الماضية كان هناك توقف بأعمال الصيانة في أنبوب الغاز الناقل للمنطقة الوسطى بغداد والفرات الأوسط، حيث استمرت الصيانة لمدة ثلاثة أيام ودفع الغاز بشكل مناسب.

وأكد عدم وجود أي تناقص بساعات التجهيز الكهرباء.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الكهرباء العراقية، أن مستحقات الغاز الإيراني ستدفع نهاية الشهر الجاري مشيرة إلى إعداد خطة فنية قصيرة استعداداً للصيف.