رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حركة الشباب تهاجم مركزًا عسكريًا شرقي الصومال

نشر
الأمصار

شن مسلحوا حركة “الشباب” الصومالية، الأحد، هجوماً على مركز عسكري لقوات ولاية بونتلاند المحلية، شرقي البلاد.

وبحسب تلفزيون ولاية بونتلاند، فإن القوات الأمنية تصدت للهجوم الذي شنته الحركة على المركز العسكري في بلدة “أفور” بإقليم شرق التابع للولاية.

وأضاف التلفزيون أن القوات الأمنية ألحقت خسائر بشرية في صفوف “الشباب” خلال المواجهات التي استمرت نحو ساعة على الأقل، دون الإفصاح عن تفاصيل أكثر.

من جهتها، أعلنت حركة الشباب أن عناصرها سيطروا على المركز العسكري، كما صادروا عتادآ عسكريآ خلال الهجوم، بحسب موقع “صومالي ميمو” المحسوب على الحركة.

ويخوض الصومال حربا منذ سنوات ضد “الشباب”، التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم “القاعدة”، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

أخبار أخرى..

السيسي يؤكد على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني وملزم بشأن سد النهضة الأثيوبي.

قال السيسي، السبت، إنه أكد خلال لقاء مع نظيره الرواندي بول كاجامي، الذي يزور القاهرة، على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف السيسي في مؤتمر صحافي مشترك بثه التلفزيون، أنه أكد خلال محادثاته مع الرئيس الرواندي أيضاً على رفض مصر لما وصفها بأي إجراءات أحادية بشأن سد النهضة "تضر بمقدرات الشعوب".

وأشار إلى أنه جدد التأكيد على ضرورة التعاون بين دول حوض النيل من منطلق الحرص على المصالح المشتركة وعدم الإضرار بأي دولة من دول الحوض.

وجدير بالذكر، أن شهد السيسي ونظيره الرواندى توقيع مذكرة تفاهم فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد بين مصر ورواندا .
كما تم توقيع مذكرة  التعاون فى مجال التدريب الدبلوماسي بين مصر ورواندا.

وكان قد استقبل الرئيس السيسي، صباح اليوم السبت، بقصر الاتحادية الرئيس بول كاجامي،
صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، ورئيس مجلس أمناء مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الأزمات والصراعات في أفريقيا والشرق الأوسط ، إن رواندا من الدول الإفريقية التي حققت تقدما اقتصاديا كبيرا خلال فترة قصيرة، ونجحت في الوصول إلى مرتبة الاقتصاديات الصاعدة في إفريقيا، وتعمل مصر وفق استراتيجية خاصة بها ، قائمة على فكرة التعاون ودعم قدرات التنمية في الدول الإفريقية.