رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة ترفض الاجتماع مع حركة طالبان بعد غلق مدارس الفتيات

نشر
طالبان تغلق مدارس
طالبان تغلق مدارس الفتيات

أعلنت الولايات المتحدة إلغاء اجتماعات كانت مقررة مع مسؤولين من طالبان بسبب رفض الحركة الحاكمة بأفغانستان السماح للفتيات بالعودة للمدراس الثانوية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن "قرار طالبان كان مخيبا للآمال بشدة وتراجعا يتعذر تفسيره عن الالتزامات تجاه الشعب الأفغاني أولا وقبل كل شيء وكذلك تجاه المجتمع الدولي".

وأضاف "ألغينا بعض ارتباطاتنا بما في ذلك الاجتماعات المزمعة مع الحركة، وأوضحنا أننا نرى أن هذا القرار نقطة تحول محتملة في ارتباطاتنا". 

مناشدات أوربية لعودة البنات للمدارس

وناشدت 6 دول غربية، بينها الولايات المتحدة، الخميس حركة طالبان "العودة" عن قرار إغلاق مدارس البنات الثانوية في أفغانستان.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا والنروج بالإضافة إلى الممثّل الأعلى للاتّحاد الأوروبي، في بيان مشترك، إنّهم يطالبون الحركة بأن "تعود بصورة عاجلة" عن القرار الذي اتّخذته الأربعاء بإغلاق المدارس الثانوية في وجه الفتيات الأفغانيات. 

وحذر البيان من أنّ عدم التراجع عن هذا القرار سيقوّض آمال طالبان بالحصول على شرعية دولية وطموح أفغانستان في أن "تصبح عضواً محترماً في مجتمع الأمم".

واعتبرت القوى الغربية في بيانها أنّ إصرار الحركة على منع الفتيات من ارتياد المدارس الثانوية "ستكون له تداعيات حتمية على فرص طالبان في الحصول على دعم سياسي وشرعية، سواء في الداخل أو في الخارج"، محذّرة من عواقب أيضاً على "التماسك الاجتماعي" و"النمو الاقتصادي للبلاد".

إغلاق المدارس بعد ساعات من فتحها 

وكانت قد أمرت حركة طالبان بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان بعد ساعات من إعادة فتحها؛ ما أثار ارتباكا وحسرة بسبب العودة عن القرار.

وأعلن القرار بعدما استأنفت آلاف الفتيات التعليم للمرة الأولى منذ أغسطس/ آب، عندما سيطرت طالبان على أفغانستان، وفرضت قيودا صارمة على النساء.

ولم تقدم وزارة التعليم الأفغانية أي تفسير واضح لقرار الإغلاق، وصرح مسؤولون نظموا احتفالا في كابول لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، بأن ذلك أمر يخص قيادة البلاد.

وقال الناطق باسم وزارة التعليم عزيز أحمد ريان، في تبرير من الحركة الحاكمة للقرار: "في أفغانستان، خصوصا في القرى، العقليات ليست جاهزة بعد... لدينا بعض القيود الثقافية... لكن الناطقين الرئيسيين باسم طالبان سيقدمون توضيحات أفضل". 

وكانت الوزارة أعلنت قبل أسابيع أن موعد استئناف الفتيات للدراسة هو الأربعاء مع قول المسؤول ذاته "نحن نقوم بذلك كجزء من مسؤوليتنا لتوفير التعليم والمرافق الأخرى لتلاميذنا".