رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تفرض عقوبات جديدة على روسيا وبيلاروسيا

نشر
وزارة الخارجية اليابانية
وزارة الخارجية اليابانية

أصدرت وزارة الخارجية اليابانية بيانًا يقضي بفرض عقوبات جديدة على روسيا وبيلاورسيا، على خلفية التطورات في أوكرانيا، تشمل مواطنين ومؤسسات روسية وبيلاروسية.

أصدرت وزارة الخارجية اليابانية تفاصيل حزمة العقوبات الثالثة ضد روسيا وبيلاروسيا فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، والتي طالت 20 روسياً و12 مواطناً بيلاروسياً.

 وزارة الخارجية اليابانية

وتشمل قائمة العقوبات الجديدة أيضاً منظمتين روسيتين و12 مؤسسة بيلاروسية. كما فُرض حظر على التصدير لوزارة الدفاع البيلاروسية، بما في ذلك القوات المسلحة، ووكالات إنفاذ القانون، والمنظمات المشاركة في أنشطة الاستخبارات.

وفرضت عقوبات على النائب الأول لرئيس الإدارة الرئاسية الروسية أليكسي غروموف، والمتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، ونائب رئيس الإدارة الرئاسية دميتري كوزاك، والنائب الأول لرئيس الإدارة الرئاسية سيرغي كيرينكو، ورئيس جمهورية الشيشان رمضان قاديروف، ورجلي الأعمال بوريس روتنبرغ وأليشر عثمانوف، والصحافي فلاديمير سولوفيوف وآخرين.

كما فُرضت عقوبات شخصية على ابني رئيس بيلاروسيا فيكتور ودميتري لوكاشينكو، والسكرتيرة الصحافية لرئيس بيلاروسيا ناتاليا إيسمونت، ووزير الشؤون الداخلية فيها إيفان كوبراكوف، وآخرين.

وإذا تم العثور على أصول هؤلاء الأشخاص في اليابان، سيتم تجميدها جميعاً.

وتقول الوثيقة إنّ البضائع ذات الأغراض العامة تندرج تحت حظر التصدير إذا كان استخدامها يمكن أن يؤدي إلى تعزيز الإمكانات العسكرية للبلاد.

وكان وزير المالية الياباني ذكر سابقاً أنّ بلاده ستجمد أصول 4 بنوك روسية في إطار العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو.

أخبار أخرى..

اليابان تجمد أصول 32 مسؤولًا من روسيا وبيلاروسيا

أعلنت وزارة المالية اليابانية الثلاثاء، تجميد أصول 32 من المسؤولين والنخبة من روسيا وبيلاروسيا.

وقالت الوزارة إن اليابان تحظر أيضا تصدير معدات تكرير النفط إلى روسيا والمواد ذات الأغراض العامة إلى روسيا البيضاء والتي يمكن أن يستخدمها جيشها.
من ناحية أخرى، بدأت الشركات اليابانية في سحب موظفيها من روسيا بعد تحذير سفر جديد أصدرته الحكومة بسبب الحرب في أوكرانيا، حسبما ذكرت صحيفة "نيكاي" اليابانية اليوم الثلاثاء.

وأمرت شركة تويوتا الرائدة في صناعة السيارات نحو 30 موظفا وعائلاتهم بالعودة إلى اليابان.

وأوقفت تويوتا بالفعل الإنتاج في مصنعها في سان بطرسبرج، مشيرة إلى مشكلات في سلسلة التوريد.

كما تستعد شركات تصنيع السيارات نيسان وسوبارو وميتسوبيشي موتورز لاستدعاء موظفين من روسيا، وفقا للتقرير.
وخفضت شركات يابانية أخرى نشطة في روسيا بما في ذلك "جابان توباكو" و"دايو بيبر" و"نيبون إكسبريس هولدنجز" عدد موظفيها في روسيا.

وكان هناك ما يقرب من 350 شركة يابانية نشطة في روسيا في فبراير/شباط.

وكان ما يقرب من نصفها من شركات صناعة السيارات مثل تويوتا وغيرها من الشركات المصنعة.

وقع فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، الثلاثاء، مرسومًا باستدعاء قوات حفظ السلام الأوكرانية للدفاع عن البلاد.

وقدرت أوكرانيا، خسائرها في البنية التحتية، بنحو 10 مليارات دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل 12 يوما.

وقالت السفارة الأوكرانية، إن العاصمة كييف مستعدة للتفاوض مع موسكو إن كانت جدية “ونحن مهتمون بوقف إطلاق النار لوقف الكارثة الإنسانية في أوكرانيا”.

وتابعت السفارة، أن المفاوضات الجدية مع روسيا تعني عدم طلب التخلي عن سلاحنا أو الاعتراف بالانفصاليين كما أن روسيا عطّلت خروج المدنيين من مدينة ماريوبول مرتين، مضيفة أن الهدف الأساسي في التفاوض مع الروس هو وقف إطلاق النار.

وأكدت السفارة، أن طلب عدم انضمام أوكرانيا للناتو ذريعة روسية فقط للهجوم وشروط روسيا بنزع السلاح والاعتراف بالمناطق الانفصالية غير مقبولة، مشيرًا إلى أن المفاوضات مع الروس ستكون صعبة جدًا بسبب شروط بوتين.