رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول أمريكي: ندعم تزويد أوكرانيا بمقاتلات من الحقبة السوفياتية

نشر
الأمصار

قال مسؤول أمريكي، الإثنين، إننا ندعم تزويد دول من حلف الشمال الأطلسي الناتو أوكرانيا بمقاتلات من الحقبة السوفياتية لكن هناك تعقيدات لوجستية.

وقبل ذلك، قال المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأمريكية المختص بالشأن الأوكراني، كورت فولكر، إن كييف لا يجب أن تعتمد على حماية حلف "الناتو" في حالة نشوب صراع محتمل مع روسيا.

وأضاف فولكر في تصريحات تلفزيونية أن البند 5 من ميثاق الحلف يشير إلى أنه في حالة وقوع هجوم على أي دولة عضوة في "الناتو"، فإن الحلفاء سوف سيتأهبون "على الفور" للدفاع عنها.

وأشار إلى أنه "في حالة أوكرانيا الوضع مختلف"، لافتا إلى أن "الناتو لن يتدخل لحماية أوكرانيا لأنه ليس عليه التزامات تجاهها".

الناتو

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في عدة مناسبات، معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري لحلف "الناتو" بالقرب من حدودها.

وتعتبر موسكو أن التصريحات الغربية حول "العدوان الروسي" المزعوم تأتي استعدادا لفرض عقوبات اقتصادية جديدة وتبريرًا لتوسع الحلف شرقا باتجاه حدودها، ما يشكل تهديدا للأمن القومي الروسي.

رئيس الأركان الأمريكي يطمئن دول الجناح الشرقي لحلف الناتو

كما سعى رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي في لاتفيا إلى طمأنة الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي التي قالت إنها مهددة، وكشف وزير الخارجية الأمريكية عن ملامح اتفاق مع بولندا لتقديم طائرات إلى أوكرانيا،بينما أكد مسؤول ليتواني أن حلف الناتو غير استراتيجيته في البلطيق من الردع إلى الدفاع.

مارك ميلي 

رسالة تطمين وتوضيح

وقال ميلي لوسائل إعلام محلية: «نحن هنا لطمأنة لاتفيا وشعب لاتفيا وجيش لاتفيا بأن الولايات المتحدة هنا لمساعدتهم»، بعد أن زار «قاعدة أدازي» العسكرية، قرب ريغا، وبعض الجنود الأمريكيين من ال1400 المنتشرين في البلاد.

واستبعد الجنرال ميلي فكرة إقامة منطقة حظر طيران في أوكرانيا لأنها، ستقتضي «محاربة نشطة» للقوات الروسية. وأوضح «سيتوجب علينا إذاً أن نذهب ونحارب القوات الجوية الروسية بفاعلية»، مضيفاً «لم يقل أمين عام حلف شمال الأطلسي (ينس) ستولتنبرج أو أي مسؤول سياسي كبير من الدول الأعضاء إنهم يريدون القيام» بهكذا خطوة.

تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الأحد، أن بلاده «تعمل جاهدة» للتوصل إلى اتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات حربية. وقال للصحفيين خلال زيارة إلى مولدافيا أن الولايات المتحدة تجري «محادثات نشطة للغاية مع مسؤولين أوكرانيين للحصول على تقييم محدّث لاحتياجاتهم». وتابع: «مع تلقينا هذا التقييم، نعمل على النظر في ما يمكننا نحن والحلفاء والشركاء إيصاله» لتعزيز دفاعات كييف ضد الغزو الروسي.

وأكد الوزير الأمريكي: «ننظر حالياً بشكل نشط في مسألة الطائرات التي يمكن لبولندا أن تقدّمها لأوكرانيا والكيفية التي سيكون بإمكاننا التعويض من خلالها في حال قررت بولندا تقديم هذه الطائرات».

وأفادت وسائل إعلام أمريكية عدة أول امس السبت، بأن مسؤولين أمريكيين تحدثوا عن اتفاق محتمل، ترسل بولندا بموجبه طائرات تعود إلى الحقبة السوفييتية إلى أوكرانيا مقابل حصول وارسو على مقاتلات أمريكية من طراز «إف-16».